المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف ومتى تأسست الدولة الأشورية ؟ - بقلم حبيب حنونا


Habib Hannona
03-25-2012, 06:02 AM
لمحة تاريخية

كيف ومتى تأسست الدولة الآشورية ؟
[align=left:12u91huu]بقلم حبيب حنونا[/align:12u91huu]

في حدود العام الألفين قبل الميلاد بدأت قبائل عامورية ( Amorites ) بالنزوح من منطقة بيث أراماي ، أو ما يسمى بالمرتفعات الأرامية – أرعا رمتا – شمال شرقي سوريا الحالية ، موطن العديد من القبائل الأرامية . وهناك اجتهادات عديدة حول أصل تسمية العاموريين ، فربما تسموا بهذا الأسم - عمرايي – لأنهم تميزوا بالعمران والأستقرار بالمدن قياسا بأخوتهم الأراميين الذين كانوا رحلا يتنقلون في البادية والجزيرة العربية ، وقد قيل ايضا أن أصل التسمية سومرية ( عامرتو ) ( Amartu ) ومعناه العمران ايضا ، وقد فسرها البعض انها تعني (الغرب ) ( معروا )على انهم كانوا يقطنون غربي الفرات ، واستقروا في بادئ الأمر في الفرات الأوسط ، واسسوا لهم دولة في تلك المنطقة واتخذوا من مدينة ( ماري ) ( تل الحريري حاليا على الحدود العراقية السورية ) عاصمة لهم ، وبعد أن استحكموا في المنطقة نزحوا مع حوض الفرات جنوبا مستهدفين جنوب العراق ومستغلين ضعف الدولة السومرية أنذاك ، فأستطاعت هذه القبائل في بادئ الأمر أن تكتسح مدينة الوركاء ( Uruk ) وأن تؤسس فيها سلالة حاكمة ، وبعد أن استتب الأمر لها أستطاعت أن تفرض سيطرتها على كل من أور (Ur ) و أريدو (Eridu ) و لكش (Lagash ) و لارسا ( Larsa ) وبذلك أتمت سيطرتها على حوض الفرات الأسفل بأسره . واستقر لهم الحكم لفترة تزيد عن القرن من الزمان . وفي بداية القرن التاسع عشر قبل الميلاد بدأت جحافلها تتجه شمالا بزعامة أحد أمرائها المدعو ( شومو أبوم ) (Shumu Abom ) مستهدفة السيطرة على بلاد (أكد) (Akkad ) التي كانت أنذاك تحت حكم السلالة الكيشية ( Kassite ) ، ففي عام 1894 ق م استطاع شومو أبوم أن يحتل مدينة ( بيث أيل ) – بابل ( Babylon ) المقدسة وأن يؤسسوا فيها سلالة بابل الأولى ( The First Babylonian Dynasty ) والتي سادس ملوكها هو الملك القدير ( حمورابي ) ( Hammurabi ) . لم تكتف هذه السلالة بما حققته من السيطرة على بلاد سومر وأكد ، بل أرادت ان تكتسح البلاد كلها (شمال وجنوب بيث نهرين) ففي عام 1816 ق م خرجت جحافل عامورية من بابل بزعامة أحد أمرائها المدعو ( شمشي أدد ) (Shamshi-Adad ) بن ايلو بن قبقابي ، واستطاعت في بادئ الأمر أن تستقطع لنفسها مملكة صغيرة شمال الدولة البابلية وأن تحتل قلعة (ايكالاتو) (Ikalatu ) على الضفة الشرقية لنهر دجلة ، لتصبح فيما بعد قاعدة انطلاق لها . وبعد مرور ثلاث سنوات زحفت هذه القبائل شمالا واستطاعت أن تحتل مدينة ( أشور ) (Ashur ) عام 1813 ق م وتزيح ملكها ( أريشوم ) بن ( نرام سن ) ( Naram-Sin ) من سلالة سركون الأكدي عن الحكم ، " ومن الجدير بالأشارة أن مدينة أشور – شرقاط الحالية – كانت عامرة منذ القرن الثامن والعشرين قبل الميلاد وكانت تسمى (بلتيل ) (Belet – El ) أي بمعنى ( الأله الحي ) ، وكانت مركزا لأقليم يسمى ( سوبارتو ) ( SUBARTU ) خاضعا لحكم السومريين ومن ثم الأكديين ، وأن تسمية ( شرقاط ) هي متأصلة من التسمية الأكدية ( شار أكاد ) ( Shar-Akkad ) أي بمعنى ( ملك أكد ) " . واستنادا الى قائمة الملوك الأشوريين المكتشفة في مدينة أشور ، فأن ثمانية وثلاثين ملكا حكموا هذا الأقليم قبل عهد ( شمشي – أدد ) وكانوا ملوكا للقبائل الرحل ، وان هؤلاء الملوك لم يكونوا سوى شيوخ قبائل عامورية في الفترة البدوية قبل انقسامهم الى مجموعات متفرقة واستيطانهم ميسوبوتاميا ، وان والد شمشي أدد الأول يرتبط بهذه السلالة العامورية من خلال (ابياشال بن يوشبيا ) ، وبعد أن أتمت هذه القبائل السيطرة على أقليم ( أشور ) أعلن ( شمشي أدد ) نفسه ملكا على أشور بأسم ( شمشي أدد الأول ) ( 1813 – 1781 ق م ) ، وبعد ثلاث سنوات تمكن من ضم الأقاليم الثلاثة شرقي نهر دجلة ( أقليم نينوى ، أقليم أربا-ايلو وعاصمته أربيل ، أقليم أرابخا – عاصمته تل عرفة في مدينة كركوك ) ، ولم تكن تلك الأقاليم متحدة فيما بينها قبل مجيئ شمشي- أدد ، انما كانت مستقلة عن بعضها ، وبذلك يعتبر شمشي – أدد الأول – العموري - هو مؤسس الدولة الأشورية بأقاليمها الأربعة ، والذي قدم بجحافله من بابل 1816 ق م وإحتل إقليم أشور عام 1813 ق م . وهذا يتطابق مع ما جاء في سفر التكوين – الفصل العاشر 8 – 12 : " وكوش ولد نمرود ، وهو أول جبار في الأرض ، وكانت أول مملكته بابل وأوروك وأكد وكلنه في أرض شنعار ، ومن تلك الأرض خرج أشور وبنى نينوى ومدينة رحوبوت وكالح وراسن بين نينوى وكالح هي المدينة العظيمة ... " .

إيضاح : المقصود بشنعار هي بلاد سومر وأكد – أي جنوب بلاد النهرين - ، و كالح هي مدينة نمرود ، والمقصود بأشور ليس كشخص ، انما أولئك الذين أسسوا الدولة الأشورية .
--------------------------------------------------------------------------
المصدر :
حبيب حنونا : " الكلدان و المسألة القومية " – الفصل الثاني ص 16

shawkat yakob
03-25-2012, 11:51 PM
شكرا استاذنا العزيز ابو تغريد على هذه المعلومات التاريخيه الهامة ..يتضح لي ان الاراميه هي منسبه
الى اورميا وليس الى ارام ابن سام ابن نوح ,,بحسب العهد القديم او ان اورميا هي منسبه الى ارام اعتقد
هذا احتمال وارد . تحياتي

اسماعيل المامو
03-26-2012, 12:11 AM
لمحات غنيّة وفيها من العبر ما تستوقف القارئ .
نزحوا من أرعا رامتا بأتجاه جنوب العراق ثم توسعوا شمالاً لتكون لهم مملكة آشور .. وفي كلّ توسع أُهدرت دماء آلآف من المستوطنين الآخرين .
أفما كان بأستطاعة أولئك التوسع بقليل أو كثير من الجُهد حيث بقاع لم يستوطنها أقوام بعدُ ، أو بقاعا أخرى فيها الخير الوفير دون إقتتال ! أم هي سولة البني آدم أن يتنافس ويقتل ويسلب مُمتلكات كلّ من تمكن عليه حتى وإن كان ذا قربى !! عجيب أمور وغريب قضاياكم يا بشر .
تحية مودة وتقدير لمؤرخنا الفاضل حبيب حنونا .

جون شمعـون آل سُوسْو
03-26-2012, 12:30 AM
معلومات غايـة الأهميـة تطل بها علينـا أستاذنا الفاضل بين الحين والآخر .
كيف تظهر أمم وتختفي أخرى ويتسيد قوم على قوم وتدور عجلـة الزمن دون توقف وبدون رحمـة .

أدامك الله لنـا ذخراً وفخراً مؤرخنا القدير والمقتدر .

تحيتي مـع المحبـة والأعتزاز والتقدير

رمزي صليوة
03-26-2012, 01:42 AM
شكرا استاذنا العزيز ومؤرخنا الكبير ابو تغريد على هذه المعلومات التاريخية القيمة عن نشاة اشور ...انك المعين الذي لاينضب والاناء الذي ينضح خيرا ليفيدنا علما.ادامك الرب وانت ترفل بالصحة ومزيد العافية.

باسمة الساتي
03-26-2012, 03:24 AM
موسوعة متواصلة تقدمها لنا طبق من ذهب ومجانا، لو قُدِم لنا طعام بطبق من ذهب كم كنا سندفع؟ مع ان الطعام نستفيد منه ليوم أو يومين ويحترق وندفع له بدون حساب ، أما هذا الطعام يغذينا ونقتنيه ..
عزيزنا الأخ حبيب حنونا، الشكر بحقك قليل لما توفره لنا ،، والشكر الحقيقي لك لايقيم لا بميزان ولا بمال .. ولكن يقيم بالنداء من الأعماق لرب المجد ليحفظك ويطول عمرك بالصحة والسعادة ..آمين . تحياتي

David Hannona
03-26-2012, 05:05 AM
Dearest Cousin HABIB

Thank you for these historical facts

Very interesting, wonderful, and invaluable article

May God and Jessus Bless you and your Family

zahira
03-26-2012, 05:13 PM
شكرا للاستاذ الفاضل حبيب حنونا على المعلومات التاريخية القيمة حول الدولة الاشورية
وعلى تعريفنا باصل اسماء بعض المدن التي قسم منها كنا نجهلها
واكيد الذي يشاهد نمرود التاريخية سوف يندهش بالاثار التاريخية المدهشة
التي لازالت شاخصة قسم منها لحد الان في موقعها وقسم منها في متاحف عالمية اخرى
دلالة على جبروت ملكها
كيف كان الانسان قديما ينحت على الرخام تفاصيل بكل دقة فنية ...
وكيف كان ينقل تلك الجدران الرخامية الضخمة
في وقت لاتوجد مواصلات متقدمة ولا تكنولوجيا حديثة
فلو لا الحروب ؟؟؟ اين كان يصل انسان اليوم !!!

Habib Hannona
03-26-2012, 07:37 PM
شكرا استاذنا العزيز ابو تغريد على هذه المعلومات التاريخيه الهامة ..يتضح لي ان الاراميه هي منسبه
الى اورميا وليس الى ارام ابن سام ابن نوح ,,بحسب العهد القديم او ان اورميا هي منسبه الى ارام اعتقد
هذا احتمال وارد . تحياتي
شكرا أبو نينيف على مداخلتك
بالتأكيد أن رؤيتك صحيحة حيث أن التسمية الأرامية ليست نسبة الى أرام بن سام بن نوح بل الى الشعب الذي سكن " أرعا رمتا " الأراضي المرتفعة وتسمى بأسمها " الأراميون " و تسمت بلادهم " أرام " و هي الهضبة السورية غربي نهر الفرات ما بين المرتفعات التركية في الشمال والأردن جنوبا ، و قامت فيها ممالك عدة منذ القرن الحادي عشر قبل الميلاد ، اهمها " أرام نهرين " نسبة الى نهري الخابور و الفرات ، " أرام صوبا " نسبة الى نصيبين ، " أرام دمشق " ، زنجرلي ، رحوب ، جشور و غيرها ...
أما " أورميا " فلا علاقة لها بالتسمية الأرامية ، فمدينة أورميا متأصلة من التسمية الأكدية أور - ميا أي مدينة الماء أو المياه لأنها تقع على البحيرة " بحيرة أورميا "
شكرا لك و تقبل تحياتي

Habib Hannona
03-26-2012, 07:50 PM
لمحات غنيّة وفيها من العبر ما تستوقف القارئ .
نزحوا من أرعا رامتا بأتجاه جنوب العراق ثم توسعوا شمالاً لتكون لهم مملكة آشور .. وفي كلّ توسع أُهدرت دماء آلآف من المستوطنين الآخرين .
أفما كان بأستطاعة أولئك التوسع بقليل أو كثير من الجُهد حيث بقاع لم يستوطنها أقوام بعدُ ، أو بقاعا أخرى فيها الخير الوفير دون إقتتال ! أم هي سولة البني آدم أن يتنافس ويقتل ويسلب مُمتلكات كلّ من تمكن عليه حتى وإن كان ذا قربى !! عجيب أمور وغريب قضاياكم يا بشر .
تحية مودة وتقدير لمؤرخنا الفاضل حبيب حنونا .

أن تاريخ الشرق الأوسط و بالأخص ما بلاد ما بين النهرين هو تاريخ حروب و إحتلالات وصراع مستديم " القوي ياكل الضعيف " على قولة المثل ، هكذا كان و لازال ، فالتاريخ لم يدون حياة الشعوب الهانئة و الهادئة بل النزاعات و الأطماع ، وبما أن العراق منذ القدم كان بلد المياه والزراعة و الخير الوفير و لهذا كان مطمعا للعموريين و غيرهم ...
ليت إبن أبوم و شمشي أدد و بر ركوب حيا أسألهم لماذا غزوا بلاد ما بين النهرين !!!!
شكرا لك أبو سنان على مروركم ها هنا وتقبل تحياتي

fariedyousief
03-26-2012, 07:58 PM
شكرا جزيلا أستاذنا الموقر حبيب على هذه الأيضاحات المهمة , والتي
لا يعرفها غالبية القراء . في الحقيقة أصبحت ضرورية لا بل أكثر من ذلك التطرق لمثل هكذا أمور , ليستفاد القراء في معرفة نشوء القوميات والأديان في بلاد ما بين النهرين وما تلاها بعد ذلك ... فريد

Habib Hannona
03-26-2012, 08:18 PM
معلومات غايـة الأهميـة تطل بها علينـا أستاذنا الفاضل بين الحين والآخر .
كيف تظهر أمم وتختفي أخرى ويتسيد قوم على قوم وتدور عجلـة الزمن دون توقف وبدون رحمـة .

أدامك الله لنـا ذخراً وفخراً مؤرخنا القدير والمقتدر .

تحيتي مـع المحبـة والأعتزاز والتقدير


صدقت يا أبو مايك : تظهر أمم و تختفي و يسود قوم على قوم و تدور عجلة الزمن ....
هناك قول مأثور يقول : لو دامت لغيرك ...... لما أتت إليك
فهذه حال الدنيا ، فأين إمبراطوريات الأشوريين و الكلدان ، الفراعنة ، أين إمبراطورية الأسكندر التي كانت تغطي الشرق كله وجزءا من شرق اوروبا وشمال أفريقيا ، وغيرها من الدول و الممالك و عتاة الغزاة و الطامعين
شكرا لك أبو مايك الورد على مرورك بساحتنا التاريخية التي دائما تطل عليها بكلماتك الرائعة ومشاعرك النبيلة
تقييمك للموضوع شهادة أعتز بها
لك مني كل المودة و التقدير و الشكر و الأمتنان

Habib Hannona
03-26-2012, 08:29 PM
موسوعة متواصلة تقدمها لنا طبق من ذهب ومجانا، لو قُدِم لنا طعام بطبق من ذهب كم كنا سندفع؟ مع ان الطعام نستفيد منه ليوم أو يومين ويحترق وندفع له بدون حساب ، أما هذا الطعام يغذينا ونقتنيه ..
عزيزنا الأخ حبيب حنونا، الشكر بحقك قليل لما توفره لنا ،، والشكر الحقيقي لك لايقيم لا بميزان ولا بمال .. ولكن يقيم بالنداء من الأعماق لرب المجد ليحفظك ويطول عمرك بالصحة والسعادة ..آمين . تحياتي

أختي العزيزة أم لؤي ، لقد أخجلتني بكلماتك الرقيقة و مشاعرك الفياضة التي لا أستحقها ، فأنا مدين لك بكل كلمة طيبة سطرتها ها هنا ، فسعادتي لا توصف عندما أرى الطيبين مثلك يتفاعلون و يتجاوبون مع ما أقدمه من معلومة تاريخية لها شأن كبير بأبناء جلدتنا
أن كلمات الشكر تبقى عاجزة إيفاء مشاعرك الطيبة و محبتك و تقديرك وحضورك الدائم قي ساحتي التاريخية ، أن تقييمك للموضوع هو شهادة فخر و إعتزاز
تقبلي مني كل الود و المحبة و خالص التحية

Habib Hannona
03-26-2012, 08:33 PM
Dearest Cousin HABIB

Thank you for these historical facts

Very interesting, wonderful, and invaluable article

May God and Jessus Bless you and your Family

شكرا لك إبن عمنا العزيز الدكتور داود على مرورك الكريم ها هنا ، و على كلماتك الرقيقة و مشاعرك الطيبة
تحياتي لك و لأختنا العزيزة بولين و الأعزاء رافي و فادي مع تمنياتي لكم بدوام الصحة و العافية

Habib Hannona
03-26-2012, 08:49 PM
شكرا للاستاذ الفاضل حبيب حنونا على المعلومات التاريخية القيمة حول الدولة الاشورية
وعلى تعريفنا باصل اسماء بعض المدن التي قسم منها كنا نجهلها
واكيد الذي يشاهد نمرود التاريخية سوف يندهش بالاثار التاريخية المدهشة
التي لازالت شاخصة قسم منها لحد الان في موقعها وقسم منها في متاحف عالمية اخرى
دلالة على جبروت ملكها
كيف كان الانسان قديما ينحت على الرخام تفاصيل بكل دقة فنية ...
وكيف كان ينقل تلك الجدران الرخامية الضخمة
في وقت لاتوجد مواصلات متقدمة ولا تكنولوجيا حديثة
فلو لا الحروب ؟؟؟ اين كان يصل انسان اليوم !!!

شكرا أختي العزيزة زاهرة على مداخلتك و مرورك في ساحتنا التاريخية
صدقت ، يا زاهرة ، فعندما تقفين أمام تلك التماثيل الشامخة تدركين كم كانوا اولئك الملوك جبابرة ، وكم كان ذلك الفنان الأشوري عظيما عندما نحت ذلك اللماسو - الثور المجنح - 70 طن قطعة واحدة من الصخر ، إنه لشيئ مذهل وتلك اللوحات الجدارية التي كانت تزين قصور نينوى و بابل و التي تفتخر وتعتز أشهر متاحف العالم بإقتنائها
لك مني كل المودة و المحبة و التقدير

http://www.karemlash.net/kleeja/uploads/13328798431.jpg (http://www.karemlash.net/kleeja/)

Habib Hannona
03-27-2012, 09:42 PM
شكرا استاذنا العزيز ومؤرخنا الكبير ابو تغريد على هذه المعلومات التاريخية القيمة عن نشاة اشور ...انك المعين الذي لاينضب والاناء الذي ينضح خيرا ليفيدنا علما.ادامك الرب وانت ترفل بالصحة ومزيد العافية.

شكراً أستاذ رمزي على مروركم عبر ساحتنا التاريخية وتقييمكم للمقال كما أشكركم على نبل مشاعركم الطيبة
يسعدني جدا تواجدكم وتصفحكم لمقالاتي التاريخية ،
محبتي وتحياتي لكم يا أبو ريمي الورد

Habib Hannona
03-27-2012, 09:45 PM
شكرا جزيلا أستاذنا الموقر حبيب على هذه الأيضاحات المهمة , والتي
لا يعرفها غالبية القراء . في الحقيقة أصبحت ضرورية لا بل أكثر من ذلك التطرق لمثل هكذا أمور , ليستفاد القراء في معرفة نشوء القوميات والأديان في بلاد ما بين النهرين وما تلاها بعد ذلك ... فريد

شكرا عزيزي فريد على مروركم الكريم و تقييمكم للمقال ، لك مني خالص المودة و التقدير لشخصكم الكريم

فريد المصلوب
03-27-2012, 10:56 PM
جزيل الشكر ووافر الأمتننان للأخ والصديق الأستاذ حبيب حنونا ... هذا المؤرخ العلامة
والنجمة المضيئة المتلألئة في سماء كرملش ... هذا الأبن البار الذي يتعين على كل
ابناء كرملش ان يفتخروا به وبعلمه وبكتاباته لأنه المعين الذي لاينضب الذي ننهل منه
ونستقي ونستزيد من معلوماتنا ... نسأل الرب يسوع له المجد وامنا العذراء مريم ان
يحفظاه ذخرآ لكرملش ويمنحاه الصحة والسلامة وطول العمر ...

Habib Hannona
03-28-2012, 09:06 PM
جزيل الشكر ووافر الأمتننان للأخ والصديق الأستاذ حبيب حنونا ... هذا المؤرخ العلامة
والنجمة المضيئة المتلألئة في سماء كرملش ... هذا الأبن البار الذي يتعين على كل
ابناء كرملش ان يفتخروا به وبعلمه وبكتاباته لأنه المعين الذي لاينضب الذي ننهل منه
ونستقي ونستزيد من معلوماتنا ... نسأل الرب يسوع له المجد وامنا العذراء مريم ان
يحفظاه ذخرآ لكرملش ويمنحاه الصحة والسلامة وطول العمر ...

عزيزي الأستاذ فريد ممتن أنا لمرورك عبر ساحتنا التاريخية التي أنتم أنوارها فلولاكم تبقى مظلمة ، و أشكركم لدعمكم المستمر ولتواصلكم معنا ، أن تشجيعكم لنا يدفعنا أن نقدم المزيد من الحقائق التي تهم أبناء جلدتنا بعيدا عن التزلف ولوي الحقائق بل كما دونتها الشواهد التاريخية .

أخي العزيز و صديقي المحبوب فريد المصلوب تحياتي لك ولأبنة عمنا العزيزة هيلاني وإن شاء نلتقي على المحبة دوما متمنيا لكم الصحة و العافية وطيلة العمر

قرجو كبارا
06-22-2013, 08:27 PM
من الخطا الاستناد للتوراة لان فيها اخطا
الاشوريون جنس بحد ذاته ليسوا عموريين بل اكديين وليسوا اقرباء كلدان الاراميين