المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حريق بيادر كرمليس في 29 حزيران 1929م


جورج تمو
06-29-2012, 06:42 PM
حريق بيادر كرمليس في 29 حزيران 1929م
تمر الذكرى 85 لاحتراق بيادر كرمليس. فقد اتى الحريق على جميع محصودات البلدة من حنطة وشعير وعدس وباقلاء، وتسبب في خسائر مادية فاقت تقديراتها الاولية على النصف مليون روبية، وترك معظم عائلات كرمليس من غير قوتها وقوت حيواناتها. فمن كان السبب؟
يقال ان المسبب فلان والذي رمى عقب سيكارته فتسببت في اندلاع الحريق، بينما البعض الاخر يقول ان المسبب هو فلان الفلاني والذي اعترف قبل موته انه هو الفاعل. كيف؟ فقد تعودت احدى الهررة السطو على صواصيه وفي يوم استطاع القبض على الهرة وبداعي الانتقام منها ربط خرقة من القماش بذيلها وبعد ان بللها بالنفط اشعل فيها النار واطلق الهرة والتي ركضت باتجاه البيادر وحصل ما حصل.
لكن في رأيي ان السبب الرئيسي هو الروتين الحكومي البطيء. فعادة نهاية الحصاد تكون في النصف الاخير من ايار، يجمع الحاصل في البيادر والتي تمتد بين دير مار كوركيس وحتى طريق الموصل القديم.يسمح بالبدء بدرس الحاصل بعد ان تاتي لجنة من لواء الموصل تخمن الانتاج وتعلن مناقصة تحال على احد السباهية والذي يرسل قولجيه وشحنته، وبعدها فقط يستطيع الفلاح البدء بدرس حاصله، اي ان كرمليس انتظرت اكثر من 40 يوما والامر بالبدء لما ياتي بعد ، ولهذا حصل ما حصل.
واليكم هذه الطرفة عن احدى هذه اللجان.
في صباح احد الايام وصلت لجنة التقديرات مكونة من ثلاثة موظفين من دائرة المال، مع الشيخ احمد جدوع الجبوري ممثلا عن المزارعين ، وصلت الى بيت المختار هرمز بابكا. وبعد اتمام واجب الضيافة نحوهم، خرجت اللجنة باتجاه قمطر د ايتا وصولا الى قبرانا د شحني فوصلت البيادر. اول حاصل صادفوه كان عدسا يعود للشماس متي انيسة، فمد احد الافندية يده واخذ باقة من العدس والتفت الى صاحبه وقال له: ما شاء الله ، هذا اشلون شعير. سمعه الشيخ احمد وكان سليط اللسان فرد عليه بشتيمة : لا هذا ....¬¬ها، والله خوش راح يخمنون وما يعرفون العدس من الشعير. فعادت اللجنة ادراجها ليرسلوا اعضاءا تعرف ان تميز الحنطة عن الشعير عن العدس.

Habib Hannona
06-29-2012, 09:47 PM
شكرا اخ عبدال ، فالمقال جاء في الوقت المناسب

ولي إضافة في هذا الموضوع :
وقد كان لهذه الكارثة صدى كبير في الاواسط الشعبية والرسمية اذ جاء في مجلة "لغة العرب" لصاحبها الاب انستأس ماري الكرملي (1) مايلي :
"حريق بيادر الكرمليس" : كرمليس قرية من اقدم قرى الموصل اسمها القديم في التاريخ جوجمالا Gaugamela او جو جميلا ، وهو واقعة في شمال غربي اربيل ويعنون اهلها بالزراعة وقد وقعت النار في 29 حزيران في بيادرهم وافنتها عن اخرها ويقدر ثمنها على ما يعادل 500,000 (نصف مليون) ربية ، فاصبح اهلها – وبيوتهم اكثر من 150 – افقر الناس في متصرفية الحدباء كما جاء في نفس المجالة :
"اسعاف منكوبي كرمليس : رأف اصحاب الحل والعقد بمنكوبي كرمليس فأنشئت لجنة باسم :اسعاف منكوبي كرمليس " واعضاؤها :
1- جعفر باشا العسكري رئيس الوزراء ، رئيسا لها .
2- رشيد عالي الكيلاني وزير الداخلية ، نائبا للرئيس .
3- امين عالي باش اعيان ، وزير الاوقاف .
4- المستر سوان وكيل مستشار المالية .
5- يس الخضيري .
6- عبد الحسين جلبي .
7- يوسف غنيمة ، معتمدا لها .
8- عزرا مناحيم دانيال .
وتؤلف لجان فرعية في بقية الالوية فعسى ان يسعف المنكوبون احسن اسعاف كما جاء في الجزء الخامس من السنة الخامسة في نفس المجلة :
"تبرعات لاسعاف منكوبي كرمليس"
بلغ مجموع المبالغ المقبوضة الى 22 اب (6378) ربية و (5) انات لتوزع في الحال على منكوبي كرمليس وقد اعلنت اللجنة انها تمدد اعمالها حتى نهاية ايلول من هذه السنة كما جاء في الجزء السادس من نفس السنة ما يلي :
"لجنة التوزيع لمنكوبي الحريق في الموصل"
اوفدت لجنة التوزيع الى منكوبي الحريق في الموصل الى قرية كرمليس اربعة من اعضائها وهم حضرات ناظم افندي العمري . ومحمود افندي النائب . و رؤوف افندي شماس اللوس نائب الموصل ومعتمد اللجنة برئاسة غبطة بطريرك الكلدان ، لتوزيع التبرعات التي وصلت من بغداد لاسعاف اهالي كرمليس ، وتوزيع قسم من تبرعات الموصل ولدى القيام بالتحقيقات الدقيقة وزعت اللجنة ما يقارب تسعة الاف ربية على المنكوبين فجاءت الاعانات بنسبة انة واحدة الى ربية واحدة من الخسائر والاضرار التي حلت بأولئك الفلاحين ، وقامت اللجنة باعمال التوزيع يومي الخميس والجمعة 8 و9 ايلول وبلغت الاكتتابات لمساعدة منكوبي كرمليس الى 5 تشرين الاول من هذه السنة 1927 ما قدره 14,161 ربية و16 انات .

المصدر : كتاب تاريخ كرمليس طبعة 1988

اسماعيل المامو
06-30-2012, 03:46 AM
كلّ الشكر لأخي العزيز في كتاباته التاريخية المُميزة . والشكر موصول أيضاً لمؤرخنا الفاضل حبيب حنونا في إضافته القيّمة .

جورج تمو
06-30-2012, 04:56 AM
شكرا استاذنا ومؤرخنا الكبير للاضافة القيمة للموضوع واشكر ايضا اخي د. اسماعيل لمداخلته اللطيفة وهناك تصحيح في التاريخ . الحريق حدث في 1927 وليس 1929 لذا اقتضى التنويه.