المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ديموغرافية الكلدان في العالم - الحلقة الثانية بقلم : حبيب حنونا


Habib Hannona
06-05-2010, 10:06 PM
ديموغرافية الكلدان في العالم
الحلقة الثانية
[align=left:3pqi4wu3]بقلم : حبيب حنونا[/align:3pqi4wu3]

تحدثنا في الحلقة الأولى عن حاضر الكلدان في الوطن الأم - العراق ، وفي هذه الحلقة نلقي الضوء على تواجد الكلدان في دول الشرق الأوسط

ايران : للكنيسة الكلدانية في ايران أبرشيتان في طهران ، وأورمية . اضافة الى الأهواز التي هي شاغرة من راعيها . ولأيران تاريخ عريق في المسيحية ، فقد كانت امتدادا طبيعيا لبيث نهرين ، قامت على أرضها العديد من الأبرشيات التي كانت تابعة لكنيسة المشرق منذ العهود المسيحية الأولى في مقاطعات فارس وماداي وديلم وخوراسان والري وكرجستان وغيرها ، وكانت أشهرها أبرشيتا (جنديسابور) و ( أورمية) اللتين كان لهما دور كبير في الأحداث الكنسية ، ومن الجدير بالأشارة الى أن أسقف أورمية (يوحنا) كان حاضرا في مجمع (نيقية) عام 325 م . ألا ان هذه الأبرشيات قد زالت معظمها من الوجود بسبب الأضطهادات الشرسة التي شنها ملوك الفرس عبر مراحل تاريخية عديدة . لا يتعدى عدد الكلدان حاليا في ايران العشرة الآف نسمة يقيمون في طهران واورمية وسلامس ونواحيهما . راعي أبرشية أورمية هو المطران توماس ميرم منذ عام 1984 م ، أما ابرشية طهران فيرعاها المطران رمزي كرمو ، ومن الجدير بالذكر ان المطران يوحنا سمعان عيسائي كان يرعاها منذ تعيينه كنائب بطريركي وأركذياقون عام 1945 م وحتى انتقاله الى رحمة الله تعالى عام 1999 .

سوريا ولبنان : للكلدان في سوريا الكبرى حاليا ابرشيتان (أبرشية حلب والجزيرة العليا) و (أبرشية بيروت) ، ويرجع تاريخ تواجد المنتمين الى الكنيسة الكلدانية في سوريا الكبرى الى العام 1627 م حينما إنتمى الخوري شمعون الآمدي راعي إحدى كنائس حلب الى الشق الكاثوليكي مع مجموعة من أبناء رعيته القاطنين في حلب ، وبمرور الأيام تنامى عدد المنتمين الى الكثلكة مما دعت الضرورة الى تأسيس نيابة بطريركية ترعى شؤونهم . وخلال زيارة البطريرك يوسف السادس أودو لمدينة حلب عام 1870 م ، تمكن من شراء قطعة أرض وامر بالمباشرة ببناء كنيسة عليها ، حيث إكتمل بناؤها عام 1876 م وكرست على أسم الرسولين بطرس وبولس ، كما اسست الرئاسة الكلدانية نيابات بطريركية في المناطق التي يتواجد فيها الكلدان بعدد ملحوظ ، ففتحت نيابة بطريركية في كل من دمشق (1895م) ، دير الزور (1904م ) ، أسكندرونة (1920 م ) . في خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) قتل مئات الألاف من ابناء شعبنا في جنوب شرقي تركيا في أبرشيات سعرت ودياربكر وماردين والجزيرة و وان ، اما الناجون من المذابح فقد نزحوا الى العراق والجزيرة العليا في سوريا ، واستقر معظمهم في القامشلي والحسكة والمالكية وحلب وبيروت وزحلة ، وجراء تزايد عدد الكلدان في سوريا الكبرى ، قامت الكنيسة الكلدانية بتعيين المطران (جبرائيل نعمو) مدبرا على كلدان سوريا ولبنان عام 1939 م ، وفي عام 1957 م قرر السنهادوس الكلداني بتأسيس أبرشية دائمة يكون مقرها مدينة (حلب) وتم تكليف المطران (بولس شيخو) أسقفا على أبرشية (حلب والجزيرة العليا) ، مطرانها الحالي هو (المطران أنطوان أودو) من مواليد حلب .
أما أبرشية بيروت فقد اسسها البطريرك (عبديشوع خياط) عام 1895 م كوكالة بطريركية ، وأدارها أنذاك الخوري (يوسف الطويل) وتم ترقيتها الى درجة الأبرشية عام 1966 م ، التي رعاها المطران (رافائيل بيداويذ) منذ عام 1966 م لغاية انتخابه بطريركا عام 1989 م . مطرانها الحالي هو (ميشال قصارجي) من مواليد زحلة ، تسلم الأبرشية خلفا للمطران الراحل (يوسف توماس) عام 1999 م . ولقد ازداد عدد الكلدان في سوريا ولبنان بشكل ملحوظ بعد أحداث عام 2003 م . ليس هناك احصائيات دقيقة للعائلات الكلدانية التي هاجرت العراق واستقرت في سوريا ، ألا ان عددها يفوق العشرين الف عائلة ( مائة ألف نسمة أو يزيد ) في أمل العودة الى ديارهم بعد استقرار الأوضاع أو طرق أبواب الهجرة الى دول العالم المختلفة .

مصر : في عام 1992 م إحتفل كلدان القاهرة بالذكرى المئوية الأولى لتأسيس كنيستهم ، ترجع فكرة تأسيس أبرشية في القاهرة الى العام 1871 م يوم زارها البطريرك مار يوسف أودو ، ونزل في بيت السيد انطون بك بن يوسف بن عبد المسيح البغدادي المولد ، والذي وعد البطريرك بمساهمة مالية لبناء كنيسة في القاهرة . وقبل عودته عين الأب لويس أخرس الموصلي نائبا له . توفي البطريرك أودو عام 1878 م وخلفه البطريرك عبو اليونان الذي عمل برغبة سلفه فكلف الأب أيليا خياط البغدادي لمتابعة وصية أنطون بك والسعي لبناء الكنيسة ، وفي عام 1891 م قام البطريرك بزيارة لمصر أفلحت تلك الزيارة في الحصول على الحجة القانونية لبناء الكنيسة في 6 أيلول 1891 م ، تم بناء الكنيسة عام 1896م وكرست على أسم مار أنطونيوس . وفي عام 1951م بوشر ببناء كنيسة أخرى في منطقة مصر الجديدة الذي وضع الحجر الأساس لها البطريرك يوسف السابع غنيمة بأسم كنيسة " عذراء فاطمة " . وفي 23 نيسان 1980 م تم ترقية رعية القاهرة الى درجة (أبرشية) بأسم (أبرشية القاهرة) وانتخب الخوري أفرام بدي في 15 أب من تلك السنة مطرانا على القاهرة والذي كان يخدم الرعية منذ عام 1964 م . مطرانها الحالي هو المطران يوسف صراف .

تركيا : كانت تركيا قبيل الحرب العالمية الأولى (1914- 1918 م ) تضم خمسة ابرشيات عريقة في تاريخ الكنيسة الكلدانية ، وهي (آمد او دياربكر ، سعرت ، وان ، ماردين ، والجزيرة ) ألا ان أحداث تلك الحرب وحملات الأبادة الجماعية التي شنها الأتراك على المسيحيين عموما في كافة أنحاء تركيا وبالأخص في إقليم هكاري قضت على تلك الأبرشيات ، وتشير بعض التقديرات ان عدد الشهداء الكلدوأشوريين بلغ ما بين 350 الفا ونصف مليون شخص في تلك الفترة من بينهم 45 كاهنا وثلاثة اساقفة من الكنيسة الكلدانية ( أدي شير مطران سعرت الكلداني الأشوري ، توما أودو أسقف أورميا ، يعقوب أوراها أسقف الجزيرة) ، أما الناجون فقد نزحوا الى شمال العراق وسوريا ولبنان ، ولم يبق في تركيا إلا عدد قليل من الكلدان . أما الأن فهناك أبرشية واحدة هي أبرشية أسطانبول ، كان يرعاها المطران بولس قرة طاش الهربولي منذ عام 1977 م ولغاية وفاته .

الأردن : أصبح الأردن بعد أحداث حرب الخليج الأولى (1980 – 1988 م ) والثانية (1991م ) ، والتطورات الدراماتيكية التي طالت المسيحيين بعد عام 2003 م إحدى محطات الأنتظار لغالبية الراغبين في الهجرة ، ولهذا لم تكن الأردن مستقرا لهم ، بل معبرا الى المهاجر الأوروبية او الى أمريكا أو الى استراليا . غير أن تعقيدات قوانين الهجرة أجبرت الأنسان المهاجر الأنتظار والبقاء طويلا في الأردن ربما لسنين عديدة ، تقدر بعض المصادر ان عدد المسيحيين العراقيين في الأردن قبل أحداث عام 2003 م بحوالي العشرين ألفا الى الثلاثين ألفا ، وازداد عددهم بشكل دراماتيكي منذ عام 2004 م والأعوام التي تلت ليصل الى ما يزيد الى المائة والخمسين ألفا ، يشكل الكلدان فيهم نسبة كبيرة .
والى اللقاء في الحلقة الثالثة التي سوف نتحدث عن تواجد الكلدان في الدول الأوروبية

حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف - لا يجوز النقل أو الأقتباس دون ذكر المصدر

باسمة الساتي
06-06-2010, 07:27 AM
الله يحب كل من يقدم خدمة وتعاون في كل ما يخص أبناءه ،لذا أن أقول ياأخي العزيز أنتَ فعلاً مبارك ، جهودك تُشكرأخونا حبيب
إن المسيحين كانوا في قمة الرعاية على يد سليمان القانوني 1534 م وفي سنة 1616 م
لا مسيحين في العراق هل أبيدوا ؟؟ وكيف? ومن? أنا أطمع للتفاصيل اذا وجدتْ رجاءً... هذه بالنسبة للحلقة الأولى
مامفهوم في الحلقة الثانية ،أن المسيحين كانوا كلهم نساطرة كلدان وأثورين وتسميتهم،كلدوآشورإلى سنة 1627 م عندما تحولتْ أول مجموعة كلدو آشورية الى كاثوليك وأصبحوا كلدان كاثوليك ،وحذفتْ تعبيرة كلدو آشور،وهذا ماقسم المسيحين وقُصم ظهرهم ،وبدأتْ المتاجرة بالمسيحين الكرام وهم في غفوة الى يومنا هذا, نبتهل للرب أن يلم شملنا
ونصحو من غفوتِنا..

alschabi
06-06-2010, 09:06 AM
شكرا للاستاذ حبيب حنونا لما قدمه لنا من معلومات عن تواجد الكلدان لدي استفسار بسيط لقدسمعت بتواجد الكلدان في الهند فما حقيقه ذلك وكيف وصلو الئ هناك

جون شمعـون آل سُوسْو
06-06-2010, 11:21 AM
شـكرا ً لما تبذله من جهود و وقت لتوثيق تاريخنا وأبناء شـعبنا ؛ الله يـسـعدك ويحرسـك ذخرا ً لنـا و فخرا ً .. أرى أنك موسـوعة تاريخ لا مثيل لها دوام الموفقيـة والأسـتمرار بالعطاء تحيتي و إعجابي .

أبو مايك / بلجيكا

بطرس الزيباري
06-06-2010, 08:03 PM
الأخ والأستاذ حبيب حنونا لك مني الف تحيه لما بذلته من مجهود لنشر هذه المعلومات عن المسيحيين الكلدان ادامك الله واعانك ** وللعلم كان المرحوم الأب بولص ججيكا كاهن في اران وكنو يسمونها آنذاك بلاد العجم ولك حبي وتحياتي (( ابو منذر ))

shawkat yakob
06-06-2010, 08:38 PM
اكرر شكري لك استاذنا ومديرنا الغالي للمعلومات التي تزين موقعنا لتبقى مصدرا تاريخيا هاما ,,
انا شخصيا لم اكن اعرف ان هناك ابرشيه وكنيسه للكلدان في مصر الا بعد زيارة ام نينف للقاهره
قبل عامين وقد زاروا في رحلة كنيسة القديسن بطرس وبولس في القاهره ,,يبدو ان القهر والظلم
الذي واجههوا الكلدان ادى الى انتشارهم في ارجاء العالم ,,

نعمت الشابي
06-06-2010, 09:09 PM
شكري وتقديري للاستاذ حبيب حنونا لتوثيق تاريخنا القديم وليعرف الاخوه المتصفحين اليوم عن الماضي ولما بذلته من جهود لنشر هذه المعلومات عن ابناء شعبنا

Habib Hannona
06-06-2010, 09:35 PM
الأخت العزيزة باسمة الساتي ،
الأعزاء الشابي ، جون شمعون آل سوسو ، شباب دائم (أبو منذر) ، شوكت يعقوب ، نعمت الشابي
اشكركم الشكر الجزيل على مروركم ومداخلاتكم وعباراتكم الرقيقة وتقييمكم للموضوع الذي هو مصدر فخر وإعتزاز لي
أدامكم الله ورعاكم

الأخت باسمة : شكرا على تساؤلاتك ، فهي تساؤلات منطقية ، تقولين في ردك :
إقتباس " إن المسيحين كانوا في قمة الرعاية على يد سليمان القانوني 1534 م وفي سنة 1616 م
لا مسيحين في العراق هل أبيدوا ؟؟ وكيف? ومن? أنا أطمع للتفاصيل اذا وجدتْ رجاءً... هذه بالنسبة للحلقة الأولى
مامفهوم في الحلقة الثانية ،أن المسيحين كانوا كلهم نساطرة كلدان وأثورين وتسميتهم،كلدوآشورإلى سنة 1627 م عندما تحولتْ أول مجموعة كلدو آشورية الى كاثوليك وأصبحوا كلدان كاثوليك ،وحذفتْ تعبيرة كلدو آشور،وهذا ماقسم المسيحين وقُصم ظهرهم ،وبدأتْ المتاجرة بالمسيحين الكرام وهم في غفوة الى يومنا هذا, نبتهل للرب أن يلم شملنا
ونصحو من غفوتِنا..
ان القول ان " لا مسيحيون في العراق " هو قول غير صائب ، ولكن قلت أن بغداد في فترة من الفترات قد خلت من المسيحيين وهذا ما أكده بعض الرحالة ، وكما هو معلوم ان التواجد المسيحي في بغداد لم يستقر على وتيرة واحدة بل تقلب بين المد والجزر تفاعلا للأحداث التي مرت ببغداد ، ولكن العراق مطلقا لن ولن يخلوا من المسيحيين ، أما حول التسميات ، الكلدوأشور ، الكلدان ، الأشوريون ، إلخ فهذا موضوع طويل سوف نتطرق إليه في موضوع منفصل . شكرا جزيلا لك مجددا

تقبلوا تحياتي

حبيب حنونا

الشماس يوسف قطا
06-07-2010, 10:16 AM
شكر خاص للاستاذ القدير حبيب حنونا على مقالك القيم عن ديموغرافية الكلدان في العالم ونطمح بقراءة المزيد من ابداعاتك .... مع تمنياتنا لك بموفور الصحة والتالق

حمورابي
06-08-2010, 04:55 AM
[align=right:1ma2c4p6]
هناك ملاحظتان:
اولا - الاردن : القدس
مركز قديم للكلدان و من المؤكد المرحوم الخوري بطرس شعيا ( كرمليس) عيين كنائب البطريركي الكلداني في القدس سنة 1944 من قبل المثلث الرحمة البطريرك مار عمانوئيل و جدد التعيين المثلث الرحمة البطريرك يوسف غنيمة و جدد له التعيين المثلث الرحمة البطريرك بولص شيخو و قد عمل رحمه الله الكثير لبناء و تثبيت رسميا مركز للكلدان حتى وفاته و دفن في القدس في فترة السبعينات
اما بالنسبة للبنان و سوريا :
صحيح عام 1939 تم انشاء ابرشية سوريا و لبنان و عين المثلث الرحمة المطران جبرائيل نعمو مطرانا لها و في عام 1957 تم فصل ابرشية سوريا عن ابرشية لبنان و عين المثلث الرحمة المطران \ البطريرك بولص شيخو مطران لابرشية سوريا لكن بقي المثلث الرحمة المطران جبرائيل نعمو مطرانا لابرشية لبنان حتى عام 1960 عند مرضه تم تعين المثلث الرحمة المطران جبرائيل كني (كرمليسي) معاون له مع حق الخلافة و في عام 1966 تم نقل المثلث الرحمة المطران جبرائيل كني الى البصرة كرئيس اساقفة البصرة و توابعها - عمارة و الناصرية ...و عين من بعده المثلث الرحمة المطران\البطريرك روفائيل بيداويد.
و الى اللقاء في ملاحظات غيرها
[/align:1ma2c4p6]

karemshaya
06-08-2010, 04:11 PM
.
الا ستاذ الكبير حبيب حنونا
انظر كيف يقيمونك اهل كرمليس الطيبين الاصلاءً لما تبذله من جهود و وقت لتوثيق تاريخنا وأبناء شـعبنا
الكل يقدمون لك الشكر للمعلومات التي تقدمها للجميع لتبقى مصدرا تاريخيا هاما
كما قال الاخ العزيز متي اسماعيل و كررها دائما يكفي كرمليس فخرا انها أنجبت حبيب حنونا
.

Habib Hannona
06-08-2010, 09:15 PM
السيد حمورابي المحترم
أن موضوع ديموغرافية الكلدان هو موجز لكتاب تتجاوز عدد صفحاته 150 صفحة وقد باشرت بتأليفه منذ عدة سنوات وسوف يطبع قريبا إنشاءلله وليس منطقيا أن إنزله برمته في هذا المنتدى الذي لا يتسع لمثل هذا الكتاب ، فجئت بمختصر منه , ولهذا غابت في هذه المقالة المختصرة العديد من الشخصيات ، ليس فقط المطران جبرائيل كني ولكن حتى أبن عمي المرحوم القس توما حنونا الذي خدم فترة طويلة في حلب – سوريا ، وأسماء أخرى للكهنة والأساقفة لم يتم ذكرها في هذه العجالة .

أما ما ذكرته في ملاحظتيك :
فالمعلومات موجودة في متن الكتاب المزمع طبعه قريبا ، وفيما يلي ما كتبته عن المثلث الرحمة المطران جبرائل كني : " المطران جبرائيل منصور كني (كرمليسي) : ولد في الخامس من آب 1906 م ، رسم كاهنا في 7 تموز 1929 م ، رسم أسقفا عام 1956 م ، نصب مطرانا لأبرشية بيروت الكلدانية ، ومن ثم إنتقل الى البصرة كرئيس أساقفة البصرة والناصرية وميسان وخدم فيها حتى وفاته في العاشر من تشرين الثاني عام 1981 م ، كان ضليعا بلغات عديدة منها الأيطالية واللاتينية والفرنسية الى جانب العربية والكلدانية " .
أما عن المرحوم القس بطرس شعيا ، فقد ذكرته كالتالي : " القس بطرس يوسف شعيا (كرمليسي ) : ولد في 25 نيسان 1902 م ، رسم كاهنا في الأول من تشرين الأول 1927 م ، أمضى معظم حياته الكهنوتية في مدينة القدس حيث توفي هناك عام 1978 م " .

أما ما ذكرته أنت وأدلجت أسم القدس ضمن الأردن ، فهذا ليس صحيحا ، إذ أن القدس ليست جزءا من الأردن ، كما أن القدس لم تكن يوما مستقرا للكلدان ، وليس لدينا ما يشير الى وجود تجمع للكلدان في القدس ، ولهذا لم تذكر القدس كمستوطن للكلدان ، كما لا نستطيع إعتبار أحد كهنتنا الأفاضل بمفرده في مدينة ما ضمن سياق الديموغرافية ، ولكن تم ذكره كأحد رجالات الكنيسة الكلدانية الذين أدوا خدمات جليلة وتبؤوا مناصب في هرم الكنيسة مثل المطران جبرائيل كني ، المطران إسطيفان بابكا .

السيد حمورابي :
رغم أن مداخلاتك على مواضيعي تخلوا دائما من سياقات المخاطبة الأدبية وهذا ما ألاحظه منك ، وهذا لا يكدر خاطري أبدا ، فالأنسان حر فيما يفعل ، كما أنها ملاحظات أنتقادية أكثر مما هي بناءة ، ، ولكني مع هذا أرحب بك نيابة عن كرملش نت ، وهذا ما يحتمه على واجبي كمدير لمنتديات كرملش نت ،فإدلوا بملاحظاتك ما شئت فالرحب وسع والصدر أوسع .

أن المنتديات عبارة عن مضايف يملكها أصحاب المقالات وعلى الأنسان الزائر أو الضيف أن يتصرف ضمن تلك السياقات .
فمنتديانتا مفتوحة للجميع بكل محبة وإحترام وتقدير حتى للذين يخالفوننا الرأي أو يسعون بردودهم الأنتقاص منا ،أو النيل من مكانتنا ، ولكني على ثقة بأن منتدانا وبعزم إدارييه ومشرفيه ومراسليه سيبقى طودا شامخا لا تهزه الرياح ولن تنال منه السهام .

حبيب حنونا

ساهر ايشوع ال قطا
06-08-2010, 09:56 PM
.
استاذنا و مورخنا و مدير موقعنا العزيز حبيب حنونا
كم انت كبير وكم انت عظيم
هذه هي اخلاقيتك وثقافتك التي يفتخر بها الكرمليسون قبل الاهل و الاقرباء
لن ينتقصوا او ينالوا من مكانتك ابدا انك المعدن الاصيل زكيُ العنصر، نقي المعدن
الذي تربى بين الكرمليسين الخيريين على الطيبه و الاخلاق
لن اطيل اكثر من هذا
اللبيبُ بالإشارةِ يفهمُ.

.

حمورابي
06-10-2010, 04:57 PM
السيد حبيب حنونا المحترم
الغاية من كتابة موضوع معين في الموقع هو تقديم معلومات مفيدة للمتصفح و لفتح المجال للمناقشة و الاخذ و الرد لايصال معلومات دقيقة للقاريء كي تعم الفائدة على الجميع و ليس فقط للمجاملات و لتلقي المديح و الاطراء و عاشت ايدك . ان ردي كان خاليا من المجاملات بل انحصر بامر مهم وهو ما كتبته اعلاه اما عن كتابك الذي ذكرته فليس لاحد القدرة ليتنبا ما ستذكره في كتابك هذا . ردي كان نقاش حول معلومات جوهرية تتعلق في صميم موضوعك و لم تكن نقد و لا يمكن اعتبارها انتقاص من قدركم او تهجم عليكم او الغاية منها اثارتكم و حتى الان كوني عضو في الموقع و لست ضيف و لا زائر ساضيف و اعلق على ما جاء في ردك و فقط على ما يخص صميم الموضوع و باختصار.

اولا - الكلدان في الاردن و فلسطين – القدس –
انت تنفي وجود القدس ضمن الاردن , نعم حاليا القدس هي خارج الاردن , لكن عام 1944 كانت القدس ضمن الاردن و فلسطين اما اذا كان هناك كلدان في القدس ام لا فمن المصادر الرسمية المتوفرة تذكر ان ثلاث بطاركة يؤكدون تعيين المرحوم الاب بطرس شعيا منذ عام 1944 و بالذات المثلث الرحمة البطريرك يوسف السابع غنيمة يذكر في رسالة التعيين انه لخدمة ابنائنا الكلدان . كيف تفسر ثلاث بطاركة يجددوا تعيين نائب بطريركي في القدس لخدمة الكلدان في المملكة؟؟ الا يفهم منها وجود الكلدان في الاردن و فلسطين - القدس - امر مؤكد و صحيح . وانت لا تقر وجود كلدان فيها انذاك ؟؟ الامر يعود لك ان تعتبر ذلك غير صحيحا . هناك مصادر تؤكد وجود الكلدان من زمن بعيد و قبل فترة قصيرة من وصول المرحوم الاب بطرس شعيا و كان يتولى رعايتهم مطران كلداني \ اثوري من اصل ايراني كان يستخدم كنائس الطوائف الاخرى لاقامة القداديس للكلدان حسب المصدر فلمن كان يقيم هذه القداديس؟؟.

ثانيا - النقطة الثانية من الرد , اذا تقراه جيدا في بدايته اكدت و ايدت كلامك و قلت نعم تم انشاء ابرشية سوريا عام 1957 و تعيين المثلث الرحمة المطران\البطريرك بولس شيخو مطرانا لها لكن اختلف معك و لا اوافقك على ما ذكرت ان ابرشية بيروت انشات عام 1966 و عيين المثلث الرحمة المطران \ البطريرك روفائيل بيداود مطرانا لها فهذا غير صحيح مطلقا أي تاريخ الانشاء الذي ذكرته 1966 غير صحيحا. لكن الصحيح هو انه تم انشاء ابرشية بيروت في نفس العام الذي انشات ابرشية سوريا عام 1957 و بقي المثلث الرحمة المطران جبرائيل نعمو مطرانا لها و عند مرضه تم تعيين المثلث الرحمة المطران جبرائيل كني عام 1960 معاونا له مع حق الخلافة . ففي مقالتك الخبر مبهم و مبتور و لم تذكر ماذا جرى للمثلث الرحمة المطران جبرائيل نعمو بعد عام 1957 و لا عن تعيين المثلث الرحمة المطران جبرائيل كني عام 1960 . أي بمعنى اخر سردت معلومات خاطئة و هي تاريخ انشاء ابرشية بيروت و ثم حجبت امر مهم عن الفترة من 1957 و لغاية 1966 وفي مداخلتي قمت و بحسن نية بذكر الخبر الصحيح و هذا طبيعي جدا لا يستوجب ان تتضايق منه. و بالنهاية الامر متروك للمتصفح و قناعته ليؤمن بما يعتقده صواب .

اخيرا احتراما لشعار الموقع – المحبة تجمعنا – ساكتفي بهذا القدر اما الامور التي ذهبت اليها فهي خارج عن الموضوع ولا تستحق اضاعة الوقت عليها .
حمورابي

Habib Hannona
06-11-2010, 10:12 AM
السيد حمورابي المحترم
إن مقالتي " ديموغرافية الكلدان – الحلقة الثانية – دول الشرق الأوسط " جعلتها في خمسة مقاطع : (ايران) ، (سوريا ولبنان) ، (مصر) ، ( تركيا) و (الأردن) وكما ترى ان القدس وفلسطين ليست واردتان في مقالتي كمستقر ومستوطن للكلدان ، ومع هذا تعيد ذكره مجددا (اولا - الكلدان في الاردن و فلسطين – القدس ) وتجعل القدس ضمن " الأردن وفلسطين " عام 1944 . الكل يعلم ان القدس وفلسطين برمتها كانت تحت الأنتداب البريطاني لغاية العام 1948 ، وبينت لك رأي ردا على تعقيبك الأول ، ولهذا تعقيبك هو خارج نطاق الموضوع ، والأطالة في مناقشة موضوع لم أتطرق إليه هو إضاعة للوقت .
أما موضوع تعيين المرحوم القس بطرس شعيا في القدس لم يكن بسبب وجود فلسطينيين كلدان أو مهاجرين كلدان من أقطار أخرى ، بل كان للأسباب التالية :
• لأن القدس لها خصوصية دينية عالمية ، وأن العديد من الطوائف المسيحية العالمية لها أرساليات أو نيابات بطريركية في القدس أو من يمثلها ، ولهذا رأت الكنيسة الكلدانية أن يكون لها ممثلا أو نائبا بطريركيا في المدينة المقدسة
• تعتبر القدس من أهم مراكز الحج المقدسة للمسيحيين في العالم ، وأن الكلدان يحجون إليها من الأقطار التي يتواجدون فيها إسوة بالآخرين ، ولهذا رأت الكنيسة الكلدانية ضرورة تعيين أحد كهنتها كمرجع ديني لحجاجها الكلدان ولتقديم الخدمة الكنسية لهم بما فيها إقامة القداس وإرشادهم الى الأماكن المقدسة .

حبيب حنونا

حمورابي
06-12-2010, 11:09 PM
السيد حبيب حنونا المحترم
الراعي ادرى برعيته و اولى من يعلم بوجود الكلدان في أي قرية او مدينة او بلد هو الراس الاعلى للكلدان و الذي هو البطريرك و رسالة المثلث الرحمة البطريرك يوسف السابع غنيمة بطريرك بابل على الكلدان عندما جدد تعيين المرحوم الاب بطرس شعيا تشير بوضوح على و جود الكلدان في القدس و فيما يلي نص الرسالة :

#بأسطرنا هذه نعلن لجميع الذين يهمهم الأمر إننا قد عيّنا مجددا ولدنا - القس بطرس شعيا - الموقر وكيلا لنا في الأراضي المقدسة والمملكة الأردنية الهاشمية لكي يهتم بأولادنا الكلدان القاطنين هناك . وبغية أن يعمل على إيجاد مقر كلداني في المدينة المقدسة أسوة بسائر الطوائف المسيحية . ولأجل البيان زودناه بهذه الوثيقة بختمنا وتوقيعنا .
بغداد 1 حزيران 1955

يوسف السابع غنيمه
بطريرك بابل على الــــكلدان

فالرسالة تشير بكل وضوح على وجود كلدان قاطنين هناك

( لكي يهتم بأولادنا الكلدان القاطنين هناك )

وبديهيا ان الوكيل البطريركي يعمل لتثبيت مقر دائم للكلدان في القدس أسوة ببقية الطوائف المسيحية و من الطبيعي ايضا ان يتولى هذا المركز رعاية أبناء الطائفة الكلدانية عند زيارتهم الأماكن المقدسة .
اما عن القدس فكانت ضمن المملكة الأردنية الهاشمية ايام الانتداب البريطاني و بقيت كذلك حتى من بعد استقلال المملكة عام 1946 الى ان احتلتها اسرائيل عام 1967 بعد حرب حزيران .
و بهذا اصل الى نهاية هذه المداخلات والغاية طرح اراء خدمة للقراء و ان لكل واحد مصادره و قناعته باختيارما ينسجم مع افكاره لكن الحقائق الدامغة تبقى حقائق و نترك للقاريء ما يقتنع به..

Habib Hannona
06-14-2010, 12:20 AM
السيد حمورابي المحترم
قلت في ردي لك أن القدس وفلسطين لم تكن ضمن مقالتي " ديموغرافية الكلدان في العالم " لأن مقالتي تتناول تواجد رعايا الكنيسة الكلدانية في العالم في الوقت الحاضر ، وحاليا ليس للكنيسة الكلدانية ولا للكلدان كطائفة أو كقومية أي تواجد لهم في المدينة المقدسة ولهذا إنني لم أتناول موضوع القدس وفلسطين . ، أما إصرارك على مناقشة موضوع القدس وأنا لم أتطرق عليه فذلك أمر غريب ، ولا اجد له تفسيرا منطقيا .

نحن لسنا بصدد مناقشة إن كانت القدس تابعة للأردن أم لا ، فالواقع شيء والتقلبات السياسية من إحتلال وإنتداب وتبعيات ظرفية شيء آخر ، .... ولكونها فترة ما تحت الأدارة الأردنية لظروف سياسية ان تعتبرها انت ضمن المملكة الأردنية ، فهذا رأيك ولن أناقشك فيه ، ولكن العالم كله يعلم إنها مدينة فلسطينية .

أما المعلومات التي ذكرتها عن تعيين القس بطرس شعيا وكيلا للبطريرك غنيمة ، فهي ليست بالشيئ الجديد ، إذ أن تعيين أي وكيل بطريركي لابد أن يكون من قبل البطريرك ، ولكن موضوعه وموضوع القدس خارج سياق البحث .

وما دام أمر القدس يهمك ، وتعتبرها أنت مستقرا للكلدان ، هلا تفضلت مشكورا بذكرأسماء الكنائس الكلدانية والخورنات الكلدانية وكهنتها او عدد الكلدان الفلسطينيين الموجودون حاليا في القدس والمدن الفلسطينية الأخرى !!! !!. وبذلك تكون قد أديت خدمة تشكر عليها بدلا من إضاعة وقتك ووقتنا في موضوع لم نطرحه .

أرحب بكل الردود التي تقع ضمن البحث مهما كانت سلبا أو إيجابا ، أما الردود خارج سياق البحث فهي مضيعة للوقت وغير مرحب بها .

Dr Nadir
06-19-2010, 03:51 PM
شكرا للاستاذ حبيب حنونا لما قدمه لنا من معلومات عن تواجد الكلدان
As usual, very useful information from Austathna Al- 3azez Habib
God bless you and thank you for that
Dr Nadir
UK

متي اسماعيل
07-12-2010, 09:26 PM
الاستاذ حبيب المحترم = ليس لابرشيه مصر حاليا مطران ,لان المطران يوسف صراف قد توفي قبل عدة اشهر حسب علمي ,وسمعنا بانه تم انتخاب الاب يوحنا عيسى مطرانا جديدا للابرشية,لكن لا نعرف مدى صحة الخبر.