المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كرمليس ... في سند قديم


جورج تمو
08-24-2012, 02:39 AM
كرمليس في سند قديم
" لما كان ( )1 من شهور سنة ثمانية وتسعين وثماماية2حضر مجلس الشرع الشريف المطهر لدى متوليه وهو الذي سيذكر اسمه ونسبه في الكتاب3 ، فضل تومى يوخانا النصراني الكرمليسي واحضر معه توما بن ( ) الاسقف وكيل افتخار آل المسيح شمعون بن الشماس فرج الجاثليق4 وادعى عليه بجميع املاك ( ) الواقعة بارض كرمليس من المداير والمعاصر والدور والاسوار وابيار الماء5 وغير ذلك فطلب منه شهودا عدولا."

الهوامش:
1- ما بين الاقواس مُحيَ بحيث اصبح لا يُقرأ.
2- 898 هجرية = 1492 – 1493 ميلادية
3- لم يُذكر اسمه ونسبه في هذا السند، لكن يرد اسمه هكذا في سند اخر:
الامام الهمام الفاضل الامجد الاكرم افتخار القضاة بين الامم سراج الدين القاضي في الجزيرة العمرية. وكاتب السند هو العبد الفقير محمد بن احمد عفى الله عنه.
4- مار شمعون الرابع الباصيدي هو سادس بطريرك لكنيسة المشرق من العائلة الابوية، سنّ في 1450م قوانين الوراثة البطريركية وحصرها في البيت الابوي، ولاجل تحقيق هذه الغاية سجل باسمه كل املاك الكنيسة واملاك عائلته ، لتتقوى سلطة الجاثليق دينيا ودنيويا، بسبب الظروف الصعبة التي كانت تحيط بها من جميع الجهات. امتاز مار شمعون بشخصية ادارية حازمة فحاز على احترام الجميع ، لينادى " افتخار ال المسيح".وهذا السند يؤكد ان مار شمعون كان على قيد الحياة في 1492م ويزيل ما علق من شكوك التي اثارها بعض المؤرخين ان البطريرك كان قد توفي قبل هذا التاريخ.
5- للاسف لم تذكر الاملاك والعقارات في كرمليس بالتفصيل في هذا السند كما جرت العادة ، لكنها ذكرت بالجمع . فهناك العديد من الرحى لطحن الحنطة وعمل المونة، كما ان هناك عدة معاصر لعمل الراشي، وعدد من الابار والدور ، وكلها تدل على الامكانيات المادية الجيدة لاصحابها ، والذي يقودنا الى الاستنتاج ان فضل هو ربما ممثل عن العائلة الابوية يطالبون فيها البطريرك بحصتهم.
* لم تكن هناك قاعدة ثابتة لكتابة الالف في نهاية اسماء العلم المسيحية، في هذا السند نرى يكتب تومى بالالف المقصورة ، وفي نفس السطر يكتب توما بالالف الممدودة، وفي سندات اخرى يكتب توما بالتاء المربوطة اي تومه. فعندنا بابكا وبابكة، شابا وشابى، شبوبة وشبوبا، حنونا وحنونه...

Habib Hannona
08-24-2012, 05:13 AM
شكرا عزيزي عبدال على هذا التوثيق الجيد
لك مني خالص المودة و التقدير

جورج تمو
08-27-2012, 10:02 AM
استاذنا الفاضل شكرا.

اسماعيل المامو
08-27-2012, 08:15 PM
عزيزي الصديق عبدال - أراك تنتقي لوحات متنوعة لموروث خزين زاخر لبلدتنا .. فهل فكرت في جمع ما نقلته ونشرته وما تنوي نشره مُستقبلاً في كتيب يساعدك في إصداره العارفون من أهلنا.. مجرد رأي . شكرا لك .

shawkat yakob
08-28-2012, 01:07 AM
لقد سبقني خالي العزيز المفروض ان تجمع كل هذه المواثيق في منتدى خاص بها وان يستحدث في الموقع تكن جزء من منتدى
تاريخ كرملش يجمع بين مواضيع مدير موقعنا المهندس حبيب حنونا والاخ المهندس جورج ال تمو (عبدال) ,,,ان المشكله التي اعاني منها هي ان الكنيسة يجب ان تكون مؤسسه دينيه روحيه بحته من اين حصل الجاثليق الفاضل على هذه الاموال ليورثها الى احفاده !! شكرا عبدال على مواضيعك الرائعه ,,

جورج تمو
08-28-2012, 12:49 PM
عزيزي الدكتور، شكري الجزيل لما كتبته وما طرحته. اعتقد مسالة ارشفة المواد التراثية والتي تخص كرمليس وتراثها تعود لادارة الموقع ، ويا حبذا ان تكون مسالة اغناء هذه المواد ممكنة بالمستجدات . للعلم لدي مؤلفين جاهزين للنشر، الاول عن حياة الخوري يوسف تمو واعماله خلال مسيرته الكهنوتية والتي امتدت ل55 عاما، والثاني عن كنائس واديرة كرمليس. وهناك مشاريع لكتب اخرى تحتاج الى تفرغ تام لان مطلوب مني النشاط العلمي ايضا وهذا ياخذ الكثير من الوقت، لدي 17 بحثا علميا نشر في المجلات العلمية والدوريات والمؤتمرات العلمية.
"مجانا اخذتم فمجانا اعطوا"
عزيزي واخي شوكت هذه الفترة من تاريخ كنيسة المشرق تثير الهموم والشجون، حيث تعرضت بنيتها التحتية الى دمار شبه تام بفعل ما اقترفه تيمورلنك وابنه ميرانشاه بحقها 1392 – 1401؟ ، دمرت معظم الكنائس والاديرة ، قتل وشرد الكهنة والرهبان والشمامسة، فتشتت مؤمنوها، وهنا كان لا بد من قائد يقود ما تبقى الى بر الامان ، وكان القائد مار شمعون الرابع الباصيدي. عائلة ال ابونا عائلة ثرية جدا باموالها وكثيرة العدد واعطت للكنيسة الكثير من كهنتها. معظم املاكها تركزت في كرمليس ، فاصبحت الرئاسة الكنسية في كرمليس ممثلة بالبطريرك، والرئاسة المدنية في كرمليس ايضا ممثلة بامرائها واشهرهم سلطانشاه. بعد تيمورلنك تشتت الرعية وكان لا بد من اجراء حازم تمثل بجمع السلطتين بيد واحدة اي بيد البطريرك الذي سن قانون التوريث. لكن بعد فترة انتقلت الخلافات داخل العائلة وانشطرت الى قسمين.
انا لدي استفسار لماذا لا تعتبر هذه العائلة كرمليسية وقد سكنت كرمليس وتملكت املاكا شاسعة فيها؟