المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من مذكرات الاميرة البابلية "ماري تيريز أسمر"


ساعي البريد
08-22-2013, 07:56 PM
من مذكرات الاميرة البابلية "ماري تيريز أسمر"
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/1236965_219605601528818_653479301_n.jpg
ماريا تيريزا بنت الامير عبدالله اسمر التلكيفي ( 1804 -1870)، هي اول امرأة عراقية تجوب اوروبا، وتحظى بمقابلة معظم ملوكها وامرائها. سردت في كتابها Memoirs of a Babylonian Princes ، والذي نشر في 1844م، ذكرياتها عن طفولتها، عن بلدتها تلكيف، عن الموصل ، عن بغداد.... وهذا جزء مما روته عن حادثة وقعت لها قرب كرمليس:
...في يوم من الايام ونحن في احدى رحلاتنا، نمتطي الخيول مع والدي واخوتي، كانت ترافقنا صديقتي الجميلة مريم، التي احبها مثل اختي. كنا على مسافة مسيرة ثلاث ساعات من الموصل وبالقرب من قرية تدعى كرملش1، هجم علينا ما يقارب الخمسين فارسا من البدو المسلحين واحاطوا بنا. والدي واخي كانا مسلحين ولكن من الجنون محاولة استعمال القوة مع هؤلاء الذين يستطيعون قتلنا بسهولة. شيخ هؤلاء البدو لم يجابهنا بأي عنف بل على العكس ، اصابته صاعقة الحب ووقع في حب مريم صديقتي من اول نظرة2، واصر على اخذها معه. تناقشنا معه ولكن توسلاتنا لم تثمر. وانا انظر بحزن، شاهدت رفيقة صباي تنتزع مني من قبل عصابة من قطاع الطرق وبلمح البصر اختفوا ، ولم نتمكن من اعادة مريم. ولسرعة خيولهم العربية الاصلية التي كانت كالبرق، جعلت من الصعب علينا اللحاق بهم. كانت مريم قد جاءت لقضاء بعض الوقت معنا ، لذا لم يعرف والديها بمسألة الاسر الذي وقعت فيه ابنتهم الحبيبة، وبما اننا كنا نبذل الجهد من اجل استعادتها لذا لم نخبر اهلها بما وقع لنجنبهم الغم والالم. والدي اجرى اتصالاته مع كل معارفه، ونجح بالتعرف على مضارب العرب الذين طلبوا ان تدفع لهم فدية مالية لتعويضهم عن غنيمتهم. كان المبلغ الذي طلبوه خمسين كيسا، اي ما يعادل 600 جنيه استرليني. والدي كان سعيدا بدفع الفدية حالا واستعادة مريم. وفعلا اجتمع شملي بصديقتي الحبيبة مرة اخرى. قصت علينا مريم كيف عاملها العرب بكثير من الاجلال والاحترام مما خفف عنها هول اختطافها. الشيخ كان نزيها في نواياه ، وصادقا في حبه وعشقه الاني، ولذا لم تصب باي اذى ولم ترغم للموافقة على البقاء معه بل قال انه سيوافق ويقبل الفدية ارضاء لكرامة رجاله الذين يرافقوه. مريم لم تتوان عن القول انها كانت ممتنة له لكرم تصرفه خلال تلك الفترة اذ عوملت بالاحترام والمهابة والتقدير.

الهوامش:
1- رؤولا د كموشتا(وادي الجاموسة) كان الموقع المثالي الذي تهاجم فيه القوافل القادمة من الموصل من قبل قطاع الطريق، وتقع هذه المنطقة قرب تقاطع طريق كرمليس – موصل مع طريق قرة قوش – برطلة، وتبعد مسافة نصف ساعة سيرا عن كرمليس..
2- اعتقد مسألة الحب من النظرة الاولى فيها مبالغة، وانما تعود قاطعو الطريق نهب النساء، لان حينها يكون حملهم خفيفا يستطيعون الانسحاب بسرعة وفي نفس الوقت يكون الطرف المقابل مستعدا لدفع اية فدية يفرضها الناهب للحفاظ على سمعته؟
https://sphotos-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-prn2/1236208_10151612440006693_1906132976_n.jpg
اطلال بيت الاميرة البابلية "ماري تيريز أسمر" في تلكيف

shawkat yakob
08-23-2013, 11:40 AM
شكرا للاخ المهندس جورج تمو لكل ما يزغر به فلمه ,,قصة جميلة ,,واعتراضي هو ان كرامة رجاله لا تاتي الا بقبول الفدية حرامية رسميين من يوم يومهم والثاني لماذا تكنى بالاميرة البابلية ,,اعتقد انها اضافة جديدة فقط للتذكير بانه نحن لسنا من نينوى التي هي على مرمى حجر من قرانا
ولا تزال التفرقة مستمرة ,, واخيرا رجاءا رجاءا ارجو ذكر مصدر الكتابات المنقولة ولا نقبل باي عذر بان الاخ ساعي البريد لا يعرف من هو كاتب هذه السطور واعتقد لا يوجد كرمليس لم يقراءها على الفيسبوك ,,,ارجو ان نعمل بمصداقية وتقبلوا تحياتي

جون شمعـون آل سُوسْو
08-23-2013, 11:07 PM
شوكت نعـم أنـا معك ولكن أحيانـاً تحدث خارج السيطرة وبدون قصد

وأضرب لك مثلاً
http://karemlash.net/forum/showthread.php?t=491
أعترض قبل فترة الأخ قصي المصلوب على أحد مواضيعـه لأن ناقل الموضوع لم يكتب أسم صاحب الموضوع
الشخص الناقل كان زهيرألياس (نسيبه) وعندما عاتبه وأستفسر وجد زهير لا علم له من هو كاتب الموضوع
فلا يجب أن نكون ملكيين أكثر من الملك .. وما دام المهندس جورج أحد أعضاء الموقع لا أعتقد هنالك مانع من نشره بنفسه
ولأكون واضح أكثر قلتها سابقـاً وأكررها من المجحف نقل موضوع لأي شخص عضو في هذا الموقع ولو الأمر بيدي أمنـع وأمسح أي موضوع لأي شخص عضو في هذا الموقع كائن من يكون وحتى لو كان الناقل عزرائيل بزره .
وبلا دبلوماسيات أعلن (موقفي الشخصي ) من هذة الناحيـة وبعالي صوتي " أللي ما يريدنا مَره وما نريده بالمره " وهذا الكلام عام ويشمل كل خلق الله بدون أستثناء .
أعتقد أن أي خبر أو موضوع أو صور ( كرمليسي ) عند النشر يصبح عـام وليس خاص
وما دام الموقع كرمليسي قلباً وقالباً فمن الطبيعي أن ينقل خبر أو موضوع أو صور وعندما يجهل المصدر مثلاً من الايميل لا عتب عليهم ولا هم يحزنوون والخلل يجب تصحيحة وهو أننا أحياناً نعطي قيمة لشخص ما أكثر من قيمته فيعطينا أقل من قيمتنا فالافراط في الطيبة والتواضع مذلـه لأن يفهمها المقابل خطأ للأسف وهذا ما يحدث غالبـاً
هذا ولكم الأمر سيدي النائب العزيز

للأطلاع وللمزيد والمفيد أفتح الرابط رجاءً
http://karemlash.net/forum/showthread.php?t=491

ساعي البريد
08-25-2013, 11:31 AM
المعذره أعزائي عندما يصلكم موضوع معمم بالايميل كيف تعرفون عائديته
وإن كان الكاتب أحد أعضاء الموقع كان الأجدر به نشره والا منعوه من النشر هنا مجرد سوال
لا ترحمون وتمنعون رحمة الله ما العمل اذن يا ناس ؟؟

shawkat yakob
08-25-2013, 12:54 PM
المعذره أعزائي عندما يصلكم موضوع معمم بالايميل كيف تعرفون عائديته
وإن كان الكاتب أحد أعضاء الموقع كان الأجدر به نشره والا منعوه من النشر هنا مجرد سوال
لا ترحمون وتمنعون رحمة الله ما العمل اذن يا ناس ؟؟


ما علاقة الرحمة يا اخي ساعي البريد وبعدين لماذا التماطل بالموضوع ,, كل ما طلبناه ان نكون مصداقيين وهذا هو العمل الصحيح سوف لا نخسر شيء اذا اشرنا للكاتب بل على العكس سوف نربحه ,,تحياتي