المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خاتون خمرة او خمرة خاتون


ساعي البريد
08-30-2013, 11:11 AM
خيار خاتون

خاتون خمرة او خمرة خاتون مرتفع يقع في نهاية عقار كرمليس / مقاطعة كرمليس الشمالية 141 ، ويحمل الرقم 368 و 369 منها، فمن اين جاءت هذه التسمية؟
من ارشيف خزانة بطريركية كنيسة بابل على الكلدان ، سند يحمل اسم " املاك مار شمعون الباصيدي" ويخص كرمليس فقط ، جزء منه يتضمن بيع وشراء عقارات فيها، ومنه يظهر ان:
1- السند خطه كل من : محمد بن محمد الكربلي و قاسم بن احمد الجزري العباسي في رمضان 887 هجرية (= 1482م) .وختم بختم ستة شهود عدول. وهو تجديد لسند سابق يعود الى نهاية القرن الرابع عشر.
2- العقار اعلاه كان كل من :قاسم وسلمان ولدي الامير شمعون بن نجم الدين مسعود بك الكرمليسي1 قد باعاه الى علي أقّا بك وزوجته خيار خاتون .
3- القس هرمز بن القس جمال الدولة بن سوريشو النصراني ، وكيل مار شمعون الباصيدي2 اشترى العقار من الامير ابو سعيد واخيه ( غير الشقيق) خان بسطي واولادهما، ولدا علي بيك بن الامير علي سعيد آغا بن علي أقّا بك زوج خيار خاتون وبمبلغ 150 تنكة شامروخية3 . وحضر عم الاميرين، يار علي بيك توقيع السند.
4- السند يصف العقار المباع في هذا السند في كرمليس بالشكل التالي : " جميع الحمام (هكذا؟) التي بعضها عامر وبعضها خراب وبئر مائها ومطرح رمادها وجميع ما يتعلق بها وينسب اليها من حقوقها الداخلة والخارجة عنها ويشتمل على حدود اربع: الحد الاول4 وهو القبلي الى طريق مسلوك الحد الثاني5 الشرقي كذلك والحد الثالث6 الشمالي الى طريق ايضا وبه باب الحمام والحد الرابع7 الغربي الى حانوت يعرف بحسينو . وذلك بقرية كرمليس من اعمال الموصل . بجميع حدود ذلك وكل حقوقه وسفله وعلوه وجحره ومدره8 وكل ما يتعلق به وينسب اليه من الحقوق الداخلة والخارجة عنه ذكر او لم يذكر سمي او لم يسمى عين او لم يعين سطر او لم يسطر بثمن مقداره ماية وخمسون تنكة شامروخية.

وللبحث صلة

الهوامش:
1- الامراء شمعون ونجم الدين ومسعود من سلسلة امراء كرمليس ، يرد اسمهم في كتب التاريخ من بعد النصف الثاني من القرن 13 وكان سلطانهم يمتد " ما بين دير مار متي ومار بهنام ونهر الخازر ووادي شور" .
2- مار شمعون الباصيدي من سلسلة جثالقة كنيسة المشرق من بيت بيث آوون اي البيت الابوي والذين سكنوا كرمليس اعتبارا من النصف الثاني من القرن 13 وهو من اول حصر الرئاسة في البيت الابوي توريثا.
3- - تنكة شامروخية عملة سكتها دولة الاق قوينلو في الموصل وبغداد والبصرة في بداية الفرن 14
4- الحد الاول الحد القبلي اي الجنوبي ويقصد به طريق تل اسود
5- الحد الثاني الشرقي وهو الطريق القوافل القادمة والذاهبة من اربيل مارا بزهرة خاتون ثم يمر قرب خيار خاتون ثم يتجه الى مار بهنام للذهاب الى جلولاء ثم ايران او البصرة او بغداد، والثاني باتجاه قرة قوش موصل.
6- الحد الشمالي ويقصد به طريق بدنة " بي دانيال".
7- الحد الرابع حانوت حسينو ، وهي الاراضي المحصورة بين طريقي تل اسود وبدنة على مشارق بداية عقار كرمليس الشرقي والمعروفة حاليا باراضي حسنا " اراثا د حسنا" وهي بتصرف ال شابي ابلحد – ال قطولا – ال تمو – ال حنونا حاليا
8- المدر هو اللبن او لنياثا بالسورث، قطع تصنع من خلط الطين والتبن وتستخدم لبناء جدران الاكواخ.

وهذه الخارطة تثبت ان خيار خاتون الوارد اسمها في السند هي نفسها خمرة خاتون بعد تصحيف اسمها :

https://sphotos-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-ash3/1185849_221819924640719_2047457094_n.jpg


المهندس جورج تمو

جون شمعـون آل سُوسْو
09-02-2013, 09:31 PM
من بعد أذن الادارة أعتقد الأفضل مسح نهائي لكل موضوع ((( منقول ))) لأي شخص عضو في هذا الموقع كائن من يكون وحتى لو كان أنا أو أي عضو مهما كان ولأي شخص كان .

الأخ العضو ساعي البريد
جهودك مشكورة برفد الموقـع ؛ ثم يا أخي لنحترم خصوصيات الناس وأختياراتهم وقراراتهم بالمشاركة أو عدمها
فباب الموقع مفتوح للذي يدخل ويخرج وينشر أو يقاطع أو يعود براحتـه وبادارته إن كان يملكها أو لا فمشكلته
كُل من ينام على الجنب الذي يريحـه .. وكُلٌ يبحث عما ينقصـه
لا نلوم أحد ولا نعاتب أحد حتى من باب المحبـة والأعتزاز
يا جماعـة بَـطّـلـنا حتى لا يحتسبها البعض غير شيء