المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكلدان


مردوخ بلادان
04-06-2010, 12:15 PM
• من ملوك الكلدان:القسم الأول
الملك نبوخذنصر الثاني (604-562ق.م)
(يسلسل الباحثون أسماء الملوك المتشابهة الأول والثاني والثالث..الخ للتفريق بين احده و والأخر. بالنسبة لنبوخذنصر الأول فهو ملك بابلي حكم في مدينة أيسن(1124-1103ق.م) ولذلك لا علاقة للأول بالثاني.)
لم يحظ اسم وإعمال ملك في تاريخ العراق القديم مثل ما حظي به نبوخذنصر, وقد عرف الاسم بصيغة(نبوخذنصر)في العهد القديم مرة ,ومرة أخرى(نبوخذراصر)آو(بنوخذناص ) وينفرد سفر دانيال في الإشارة إلى الاسم بصيغة(نبوخذنصر). وقد اعتمدت غالبية المصادر اليهودية على الصيغة الأخيرة والتي تعني(ليحمي نابو التاج).
وجاء اسمه عند المؤرخ اليهودي يوسفوس بهيئة(نبوكردروسورس_ نبوخودونوسور)وهما متأثران باليونانية. أما المصادر العربية فتشير غالبيتها إلى اسم نبوخذنصر بصيغة(بختنصر) ومعناه ابن الصنم
أما في الفارسية فجاءا سمه بصيغة(بخت نرس) ومعناه كثير البكاء.
البطاقة الشخصية:
ينتسب الملك نبوخذنصر إلى الكلدانين الذين استقروا جنوب ووسط العراق وكان والده(نبوبلاصر) من شيوخ(بيث ياكين) من اكبر المشيخات الكلدانية..أذا كان الكلدان يشكلون عدة مشيخات يطلق على كل منها (بيث) Bit)) منها (بيث داكوري-بيث اموكاني-بيث سوتو-بيث باقوتو) ومشيخة بيث ياكين التي تعد الأكبر سكانا ومساحة, ويشير الباحثين إلى أن مرابع بيث ياكين تقع على ضفة دجلة في أقصى النهاية الجنوبية للعراق وتمتد حتى تصل إلى البحر.وبموجب الحوليات الأشورية فأن رؤساء(شيوخ) بيث ياكين كان يطلق عليهم لقب(ملوك بلاد كلديا), ومن الجدير بالذكر أن مصطلح (مات كلديا) كان مصطلحا إقليميا شاملا لكل المشيخات الكلدانية.
كان لملك نبوخذنصر أخ اصغر سنا يدعى(نابو-شوم-لبشير)وان والدهم(نبوبلاصر) أشركهم في بناء صرح للاله(مردوخ).أما عن زواج الملك نبوخذنصر فقد تناقل الباحثون خبر زواجه من الامبرة الميدية(أموهين) ابنة(اشد هان) وهناك أشارات لذلك من بعض المؤرخين الكلاسيكيين في خبر الزواج تعزيزا للوفاق البابلي-الميدي. وكان ذلك في عام (614)ق.م.
ومن جهة أخرى فان المصادر البابلية لا تذكر هذا الزواج. ويشير البعض أيضا إلى ارتباط نبوخذنصر لحلف مع فرعون مصر(نيخو)وتعزيز هذا الحلف بزواجه من ابنة فرعون.
المعروف أن لنبوخذنصر ولد يدعى(أميل مردوخ) اخلف والده على عرش بابل ودام حكمه سنتين(562-560)ق.م واستنادا لبعض المصادر فأنه قتل على اثر مؤامرة دبرت له من قبل زوج أخته(كشا) واسمه(نركال شاراوصر) الذي استولى على العرش ودام حكمه أربع سنوات(560-556)ق.م.
لقد تولى نبوخذنصر قيادة الجيش في ظل حكم والده وهي أول أشارة لدينا عن قيادته العسكرية وهو ولي العهد, وعزز نبوخذنصر ثقة والده في قدراته العسكرية بانتصاره في معركة (كركميش) على الفرعون المصري عام (605)ق.م وأحكام سيطرته على كل من سوريا وملاحقة فلول المصريين إلى حدود بلادهم,وفي الوقت الذي كان نبوخذنصر يتابع عملياته العسكرية وصلته أخبار موت والده وذلك في الثامن من آب عام 605 ق.م.
وشارك في مراسيم دفنه وبعد مرور ثمانية أشهر من صعود نبوخذنصر لعرش بابل وفي نيسان عام 604ق.م اخذ الملك البابلي أثناء احتفالات رأس السنة الجديدة بيد مردوخ ونابو إلى بيت الاحتفالات الذي يعرف(بيث اكيتو) حيث يقام المهرجان السنوي فتبدأ بذلك سنة حكمه الأولى.

Habib Hannona
04-14-2011, 10:13 PM
كان نظام الممالك الكلدانية قبل عهد الأمبراطورية الكلدانية ، نظاما قبليا ، يترأسه رئيس العشائر في تلك القبيلة ويسمى ملكا ، يحكم كافة المدن والقرى الخاضعة لتلك القبيلة ، وهذا ما كنا نراه حتى عهد قريب في المناطق التي كان يقطنها أبناء امتنا قبيل الحرب العالمية الأولى في أقليم هكاري – جنوب شرقي تركيا – حيث كان يتألف من عدة ممالك ( جيلو – باز – تخوما – تياري العليا – تياري السفلى – ديز ) وأن رئيس كل منها كان يسمى ملكا

عزيزي ضياء يسعدني جدا تضلعك بتاريخ وتراث بلاد ما بين النهرين ، ، قدرتك المتميزة في حبك المواضيع بأسلوب يشد القارئ جلية في أسلوبك السلس ، فهنيئا لك يا ضياء فالتاريخ مدرسة عظيمة وهنيئا لمن يستفاد منها

لك مني الشكر الجزيل والأمتنان لأهتمامك المتميز

ساهر ايشوع ال قطا
04-15-2011, 12:24 AM
ابو نوريتا - يبين انت طالع على خالك- ثلثين الولد على الخال (( ثلثين- الإلمام بالتاريخ))
و اني هم طالع على خالي...بس بشي اخر ...(( خليها سر بيني و بين خالي ))