للتسجيل في منتديات كرملش نت. الرجاء اضغط هنــا

   

اذا واجهت مشكلة في الدخول بعضويتك الى الموقع  ====>>> إضغط هنا


 

 

 
العودة   منتديات كرملش نت > مـنـتـديـات كـرمــلـش > تاريخ وتراث وابناء كرملش
 
 

تاريخ وتراث وابناء كرملش تاريخ وتراث وابداعات الابناء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أسد يهاجم فتاة في العشرين بمدينة دهوك (آخر رد :jerjesyousif)       :: عشاء خيري في تورنتو لمساعدة المسيحيين المتضررين في الشرق الأوسط (آخر رد :jerjesyousif)       :: المتروبوليت غطاس هزيم يزور البطريركية (آخر رد :jerjesyousif)       :: أرمينيا بعد قرن من الإبادة الجماعية (آخر رد :jerjesyousif)       :: النقل تصدر توضيحاً بشأن قطار قطع الطريق في بغداد (آخر رد :jerjesyousif)       :: مسلحو داعش يهاجمون ثلاث قرى في خانقين ويستولون على نقطة سيطرة للشرطة (آخر رد :jerjesyousif)       :: الطيران المدني تكشف حقيقة سقوط طائرة في واسط (آخر رد :jerjesyousif)       :: المطران وردوني يحذر من مشكلة حقيقية وخطيرة: تم الاستيلاء على مئات المنازل التي يمتلكها المسيحيين في الموصل (آخر رد :jerjesyousif)       :: "ذيل" الشيخة حسينة.. الخطأ الذي أثار جدلا في بنغلاديش (آخر رد :jerjesyousif)       :: البابا يحتفل بالقداس في الفاتيكان لمناسبة اليوم العالمي للفقراء (آخر رد :jerjesyousif)       :: تكريم الخورأسقف صبري أنار بميدالية جوقة الشرف مِن درجة فارس (آخر رد :jerjesyousif)       :: وجبات الغذاء المفضلة لاعضاء الجسم (آخر رد :jerjesyousif)       :: الكشف عن سرقات "صادمة" بالعراق تصل الى 1000 مليار دولار (آخر رد :jerjesyousif)       :: حزب عراقي: ديون البلاد 124 مليار دولار وسنكشف فضائح وزارة النفط (آخر رد :jerjesyousif)       :: البرلمان العراقي يعد لمفاجأة من العيار الثقيل (آخر رد :jerjesyousif)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2015, 08:39 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو

ساعي البريد

:: عضو مميز ::

إحصائية العضو




ساعي البريد غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي

 

افتراضي ابواب وسور كرمليس، حقيقة ام خيال؟


ابواب وسور كرمليس، حقيقة ام خيال؟


هل كانت كرمليس مدينة مسورة ، لها مداخل اربعة تقع عند خاتون خبرا، تلاّ د أروي، قبّاثا د جناري، ربان يوخانا؟
هناك من يؤيد ويعارض هذا القول. سأدلي ما استجد من وقائع وشواهد تاريخية ومناقشة بعض الاراء منها حول هذا الموضوع .
1- اول من أرّخ مجرزة المغول في كرمليس في 1236م هو الاب كيوركيس وردا الاربيلي في قصيدته المسماة " شويا د كرمليش – سبي كرمليس".
2- من خلال تدقيق نسختين من هذه القصيدة ( الاخيرة صدرت في 2014م، ديوان كوركيس وردا بجزاين – دار المشرق في دهوك)، المفردة المستخدمة في قصة الاميرين هي "تَرْعا"، ومن قاموس جيننكز وباين سميث فان ترعا تعني: entrance, a gate door, double fold door اي بوابة او مدخل رئيسي.
3- ابن الاثير وابن العبري يذكران قصة الاميرين وجلوسيهما عند الباب الشرقي والغربي للكنيسة؟
- ابن الاثير توفي قبل مجزرة كرمليس بعدة سنوات؟ ما ذكر عن كرمليس، جاء في ذيل الكامل في التاريخ، ولا يعرف من اكمل الكامل في التاريخ بعد وفاة صاحبه.
- ابن العبري لم يصل الى المنطقة الا بعد عقدين من الزمان بعد وقوع المجزرة تقريبا، سكن في برطلة لفترة ، ولم يكن شاهد عيان ولم يزر كرمليس وانما دوّن ما سمع من اخرين.
بعض الاراء المؤيدة لمسالة الابواب :
1- الاب جان فيي في اشور المسيحية ، قال ان المقصود هو ابواب القرية ، وايده صاحب تاريخ كرمليس المهندس حبيب حنونا الاب فيي في رايه، لكن تصحيح فقط لهم ولي، البابان كما جاء في القصيدة الاصلية هما : الباب الشرقي - باب الحياة، والباب الجنوبي وليس الباب الغربي - باب الموت.
2- وتاييدا للباب الجنوبي – باب الموت، ذكر المهندس حبيب حنونا وجود تل بسيدي اي بيت الشهداء ام الاربعين شهيدا؟، قرب المدخل الجنوبي عند ربان يوخانا، ربما تكوّن من رفات من استشهدوا من الكرمليسيين على يد الامير القاسي؟
3- الاب البير ابونا كتب في تاريخ الكنيسة الشرقية : ووصلوا كرمليس ودخلوها ، فجلس اميران كل واحد منهم على بوابة، فيُقتل كل يخرج من باب ويُقتل من يخرج من الباب الاخر. فتعجب الناس من ذلك.
وان كان النص فيه ابهام ، لكن يقر بوجود ابواب رئيسية لكرمليس وليس للكنيسة.
4- هناك حكاية براتا مسوكرتا ، بربارة بابكا، البنت الضائعة، والتي حفظتها لنا الذاكرة الكرمليسية وتعود الى ما قبل مجزرة المغول وتدور حول بنت خرجت من بيتها غرب كرمليس قرب القديسة بربارة، وتهيم على وجهها حتى يعثر عليها اصحاب بيت يقع على مشارف خاتون خبرا شرق القرية.
5- هناك تساؤل يثار دائما : اين اثار سور كرمليس هذا ولماذا لم يتبق منه اثر؟
قبل ان اجيب، ساثير تساؤل معاكس: في 2003م احيطت كرمليس من الامام والخلف بخط دفاعي يتكون من خنادق وسواتر ومواضع دفاعية . اين هي الان وكم بقي من اثارها ؟ ربما لا شيء والحدث لم يمر عليه الا عقد من الزمان.
وخلال الفترة 1992- 2003م، كان عقار كرمليس مسرحا لتمارين عسكرية فامتلا بمواضع للمدفعية واخرى للمعدات وللجنود؟ هل بقي اثر لها؟ الجواب ربما القليل جدا.
فكيف نتوقع ان يبقى اثر لسور بني بالطين واللبن او الحجر مدة ثمانية قرون ؟
صور الاقمار الصناعية وبعد معالجتها بالحاسوب ستعطينا الدليل الاكيد على وجود هذا من عدمه والتي ربما سنحصل سنحصل عليها قريبا؟






 

 

التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-20-2015, 03:18 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو

Habib Hannona

http://www.karemlash.net/up/uploads/1375125540081.gif

إحصائية العضو





Habib Hannona غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي
............................................... أيامكم سعيدة و كل عام و أنتم بخير
............................................... تهاني بمناسبة عيد الأم
............................................... عيد القيامة - لمحة تاريخية
............................................... أيامكم سعيدة و كل عام و انتم بخير
............................................... أيامكم سعيدة و كل عام و أنتم بخير
............................................... دراسة مقارنة في اللغة الأشورية الأكدية
............................................... أمراء كرمليس
............................................... وصية الملكة يابا
............................................... أجراس الزوال أو الرحيل : سعد سلوم يؤرخ الذاكرة المسيحية العراقية
............................................... سقوط الموصل ما بين المغول و داعش

 

افتراضي


هل فعلا كانت كرمليس مدينة مسورة ؟ .
في الحقيقة لا نستطيع ان نؤكد ذلك لعدم وجود أثار شاخصة متبقية لهذه الأسوار ، ولا نستطيع أن ننفي ذلك لأن المصادر التاريخية توحي من سياق كلامها أن المدينة كانت مسورة . ناهيك أن الحادثة وقعت قبل أكثر من 770 سنة خلت ، وأن تلك الأسوار- إذا صح وجودها - ربما كانت مشيدة من اللبن الطيني الغير المفخور على أكثر إحتمال ، وقد سويت بالأرض خلال هذه القرون العديدة وأصبحت جزءا من الأراضي الزراعية . أن كرمليس ليست منفردة في هذه الحالة ، فإن عشرات لا بل مئات المدن القديمة التي ذكرتها المصادر التاريخية إنها كانت محاطة بأسوار فيما مضى لا نجد أي أثر لتلك الأسوار التي أصبحت أثرا بعد عين . فمثلا ورد في حوليات أحد الملوك الأشوريين من السلالة السرجونية أنه أغار على 80 مدينة كلدانية مسورة غير إننا لا نجد أثرا لتلك الأسوار، من بين تلك المدن مدينة بيث ياقين – تل اللحم حاليا – وقد زرتها مرارا بحكم قربها من إحدى المشاريع التي كنت أنفذها في جنوب العراق وليس هناك أي أثر يذكر لأسوارها .

ومهما يكن من أمر، فسواء كانت كرمليس مسورة أو لم تكن ، فذلك لا يقلل من شأنها التاريخي ، فلقد كانت من أهم الأمصار لفترة ناهزت الألفين عام من القرن الثامن قبل الميلاد إبان السلالة السرجونية ( 721 – 609 ق م ) ولغاية القرن الرابع عشر الميلادي ، رغم عدم إستمراريتها على وتيرة واحدة في التطور والأتساع إذ عانت من الحروب والدمار الشيئ الكثير، إذ كانت ساحتها مسرحا لمعارك تاريخية عديدة بين أباطرة الشرق والغرب أزالت الكثير من معالمها وكانت أخرها حملة نادرشاه طهماسب قولي خان عام 1743 م .

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:39 AM

أقسام المنتدى

karemlash.net @ مـنـتـديـات كـرمــلـش @ ألـمـنـتـدى الـديـنـي @ مـنـتـديـات ثـقـافـيـة @ مـنـتـديـات الـمنـوعـات @ مـنـتـديـات عـلـمـيـة @ مـنـتـديـات الأخـبـار و الـتـقـاريـر @ مـنـتـديـات الافـراح والـتـعـازي @ منـتـديـات الاسـرة والـبـيـت الـســعـيـد @ ♥ ♥ مـنـتـدى ادارة كـرمـلـش نـت ♥ ♥ @ الـمــحــبـة تـجــمـعـنـا @ جديد كرملش نت @ أعلانات كرملش نت @ بين الأعضاء والادارة @ كرملش اليوم @ تاريخ وتراث وابناء كرملش @ شخصيات واعلام من كرملش @ المنتدى الديني والكتابات الروحية @ مقالات وكتابات @ منتدى القصيده @ الصفحه الثقافية @ أخبار الفن والمشاهير @ منوعات وترفيه @ تصفح في الموقع @ تكنولوجيا وكومبيوتر والانترنت @ هل تعلم ؟؟ @ المنتدى الطبي والعلاج بالاعشاب @ خــأص كـرمـلـش نـت @ منتدى الافراح والمناسبات @ تهاني وتبريكات بالمناسبات العامه @ منتدى الاحزان والتعازي @ منتدى الشباب @ منتدى الادارة @ other languages @ منتدى استفتاءات الساعة @ اخبار شعبنا @ منتدى الشهداء @ المنتدى الرياضي @ منتدى المغتربين @ منتدى الاغاني والموسيقى @ منتدى الحوار الحر @ منتدى المواضيع والمشاركات المحذوفة @ غرائب وعجائب الصور @ مـنـتـدى أخـبار الـعـراق والـعـالـم @ منتدى الاسرة وجمال المراة @ مطبخ كرملش نت @ مقاطع الفيديو واليوتيوب @ منتدى سري للادمن فقط @ المنتدى السري لكرملش نت @ مع الاب ثابت اونلاين @ منتدى صور من كرملش @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.

 Hosted by IQ-Hosting

Nawras Alabdali

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كرملش نت
:: تصميم الاستضافة الامنية ::  

 

كل مشاركة تعبر عن وجهة نظر كاتبها، وقد لا تتفق مع وجهة نظر منتدى "كرملش.نت"

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46