للتسجيل في منتديات كرملش نت. الرجاء اضغط هنــا

   

اذا واجهت مشكلة في الدخول بعضويتك الى الموقع  ====>>> إضغط هنا


 

 

 
العودة   منتديات كرملش نت > مـنـتـديـات كـرمــلـش > شخصيات واعلام من كرملش
 
 

شخصيات واعلام من كرملش نبذة ومعلومات عن ابناء كرملش الاحياء والاموات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ترتيلة ( قامت مريم ) بالسريانية - الاب دريد بربر (آخر رد :jerjesyousif)       :: مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك . (آخر رد :jerjesyousif)       :: اين استقر المقام بالأرشيف اليهودي العراقي؟ وهل عاد الثور المجنح الى بلاد سومر؟ (آخر رد :سعدالله المامو)       :: معلومات موثقة بالادلة بخصوص حدود العراق مع الكويت لايعلم بها غالبية الشعب (آخر رد :سعدالله المامو)       :: الخوري يوسف تمو (1888- 1968م) George Tammu (آخر رد :ساعي البريد)       :: مورينيو يثير التساؤلات حول الجهاز الطبي ليونايتد (آخر رد :عدنان)       :: البطريرك مار بولس شيخوGeorge Tammu (آخر رد :ساعي البريد)       :: أكبر بئر في العالم تنضح بالمياه منذ 2500 عام (آخر رد :عدنان)       :: أجمل 10 مطارات في العالم.. بينها اثنان عربيان (آخر رد :سعدالله المامو)       :: هل يمكن للكهنة أن يعيشوا العفة؟ (آخر رد :akara)       :: لهذه الأسباب أنت لا تفقد وزنك الزائد رغم اتباعك للحمية! (آخر رد :زماط وأفتخر)       :: مسيحيتي هي حياتي، مسيحيتي هي الهواء الذي اتنفس (آخر رد :akara)       :: جرحى في تفجير قرب مركز تدليك وسط بغداد (آخر رد :سعدالله المامو)       :: التسوّل --الدعارة--العنف (آخر رد :سعدالله المامو)       :: لكل وسيم ويبحث عن شريكة أحلامه اتفصل هنا طلبك (آخر رد :سعدالله المامو)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-20-2016, 03:53 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو

ساعي البريد

:: عضو مميز ::

إحصائية العضو




ساعي البريد غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي
............................................... الخوري يوسف تمو (1888- 1968م) George Tammu
............................................... البطريرك مار بولس شيخوGeorge Tammu
............................................... مار شمعون الرابع الدهوكي George Tammu
............................................... يوسف غنيمة رئيس معهد مار شمعون الصفا George Tammu
............................................... البطريرك مار عبديشوع الخامس خياط George Tammu
............................................... قُمّا مْبيرِشْ George Tammu
............................................... عوائل وعشائر كرمليس واصولها : قصي مصلوب
............................................... ينابيع كرمليس الطبيعية - قصي مصلوب
............................................... اول عماذات كرمليس – 1849م George Tammu
............................................... كرملش – 1851م George Tammu

 

افتراضي عبد الكريم زيدان من مشاهير كرمليس

عبد الكريم زيدان
" ومن مشاهير كرمليس الذين دفنوا فيها – يقصد في كنيسة القديسة بربارة – عبد الكريم زيدان الذي حصل من الباب العالي سنة 1714م على الفرمان الذي يعترف بحقوق ابناء كرمليس بالبقاء في بلدتهم وشرعية ملكيتهم لعين الماء التي تسقي مزروعاتهم ( الاب حنا ججيكا - الفكر المسيحي 240/ 1989م).
هذا النص يؤكد حقيقتين : الاولى ان عبد الكريم زيدان جلب فرمانا من الباب العالي ويعد ثاني وثيقة بعد وثيقة مار شمعون الباصيدي 1492م واللتان تثبتان ملكية اهل كرمليس للارض والماء، وثانيا انه دفن في كرمليس ولم يتوف في الطريق قبل وصوله كرمليس كما يشاع.
ويؤكد وجود هذا الفرمان ما ذكره ( الاستاذ حبيب حنونا في كرملش نت في 2 ت2 – 2014م):
" اثناء ترميم كاتدرائية مسكنتا في الموصل في سبعينات القرن الماضي عثر على اسطوانة معدنية بداخلها سبعة وثائق عثمانية ستة منها بالعربية وواحدة بالتركية، تتعلق بكرمليس والنزاعات حول الماء والاراضي مع الجيران. هذه الوثائق سلمها لي الاب الفاضل الخوراسقف حنا ججيكا (اطال الله عمره) من اجل توثيقها في كتاب تاريخ كرمليس وقد صورتها واحتفظت بنسخ منها ضمن مكتبتي. الوثائق الاصلية هي الان ضمن مكتبة كنيسة مار ادي في كرمليس. اما الوثيقة التركية فهي مؤطرة وموجودة في مركز المطرانية في كرمليس". الاسطوانة والوثائق، كانت موجودة كما اكدها لي كل من : متي حنوش تمو – جورج متي بحو – الاب حنا ججيكا ، اطال الله عمرهم حسب الترتيب الزمني لسماعي المعلومة. ما مصيرها؟
لماذا كان يثار النزاع حول الماء والاراضي مع كرمليس؟
الاجابة نجدها في بحث الدكتورة دينا رزق خوري " مقدمة عن الزراعة التجارية في ولاية الموصل وتاثيرها على المزارعين " : " ....لدينا معلومات حول اربعة قرى مسيحية كلها مملوكة من قبل اعيان الموصل وبالاسم ميركي، بعشيقة، برطلا، واخيرا قرة قوش...."
هذا النص يستثني كرمليس لماذا؟
السبب: ان اراضي كرمليس اعتبرت اراضي خراجية وتملك وثائق تثبت ملكيتها للارض والماء (سندات مار شمعون الباصيدي – 1492 م وعبدالكريم زيدان 1714م)، اي تعود ملكيتها الى الشخص الذي هو صاحبها ومالكها وتتوارث كالاموال وباقي الاشياء... وللدولة العشر من ايرادها. اما الاراضي العشرية ومن ضمنها اراضي الاربع قرى التي ذكرت ، فانها ملِّكت لاشخاص حين الفتح وعليها ضريبة الخمس من ايرادها تدفع للدولة ، بالاضافة الى الربع الذي يدفع لمالك الارض . اي الارض العشرية ما يحصل عليه المزارع هو 60% كحد اقصى من واردها ، بينما الارض الخراجية حصة المالك 90% .
من نهاية القرن 17 وما بعده، ازداد الطلب على القماش المصنع في ولاية الموصل داخل و خارج الولاية ، فازدهرت وكثرت بيوت نسج وصبغ الاقمشة في كرمليس وقرة قوش وبقية القرى المسيحية الاخرى . في كرمليس ازدادت الكميات المنتجة من القطن الكرمليسي بحدود 14ونصف مرة، نتيجة زيادة الاراضي المزروعة قطنا ، وتوافد العمالة الزراعية اليها، فقد حصل نمو سكاني في كرمليس، بحدود 22% في العقد الاول من القرن 18 . وبهذا نفهم اهمية ما فعله الكرمليسي عبد الكريم اذ احتفظ بحقوق كرمليس التاريخية في الارض والماء.
الرب يرحمه ويبارك في احفاده.






المصدر
من فيس بوك
George Tammu




Like



Love



Haha



Wow



Sad



Angry
















 

 

التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:17 PM

أقسام المنتدى

karemlash.net @ مـنـتـديـات كـرمــلـش @ ألـمـنـتـدى الـديـنـي @ مـنـتـديـات ثـقـافـيـة @ مـنـتـديـات الـمنـوعـات @ مـنـتـديـات عـلـمـيـة @ مـنـتـديـات الأخـبـار و الـتـقـاريـر @ مـنـتـديـات الافـراح والـتـعـازي @ منـتـديـات الاسـرة والـبـيـت الـســعـيـد @ ♥ ♥ مـنـتـدى ادارة كـرمـلـش نـت ♥ ♥ @ الـمــحــبـة تـجــمـعـنـا @ جديد كرملش نت @ أعلانات كرملش نت @ بين الأعضاء والادارة @ كرملش اليوم @ تاريخ وتراث وابناء كرملش @ شخصيات واعلام من كرملش @ المنتدى الديني والكتابات الروحية @ مقالات وكتابات @ منتدى القصيده @ الصفحه الثقافية @ أخبار الفن والمشاهير @ منوعات وترفيه @ تصفح في الموقع @ تكنولوجيا وكومبيوتر والانترنت @ هل تعلم ؟؟ @ المنتدى الطبي والعلاج بالاعشاب @ خــأص كـرمـلـش نـت @ منتدى الافراح والمناسبات @ تهاني وتبريكات بالمناسبات العامه @ منتدى الاحزان والتعازي @ منتدى الشباب @ منتدى الادارة @ other languages @ منتدى استفتاءات الساعة @ اخبار شعبنا @ منتدى الشهداء @ المنتدى الرياضي @ منتدى المغتربين @ منتدى الاغاني والموسيقى @ منتدى الحوار الحر @ منتدى المواضيع والمشاركات المحذوفة @ غرائب وعجائب الصور @ مـنـتـدى أخـبار الـعـراق والـعـالـم @ منتدى الاسرة وجمال المراة @ مطبخ كرملش نت @ مقاطع الفيديو واليوتيوب @ منتدى سري للادمن فقط @ المنتدى السري لكرملش نت @ مع الاب ثابت اونلاين @ منتدى صور من كرملش @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.

 Hosted by IQ-Hosting

Nawras Alabdali

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كرملش نت
:: تصميم الاستضافة الامنية ::  

 

كل مشاركة تعبر عن وجهة نظر كاتبها، وقد لا تتفق مع وجهة نظر منتدى "كرملش.نت"

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46